تراث الانسانية


    التكوين الوظيفى للمؤسسة التعليمية الإسلامية

    شاطر

    رضا البطاوى
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 1300
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    التكوين الوظيفى للمؤسسة التعليمية الإسلامية

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في السبت 30 يناير 2016 - 13:04

    التكوين الوظيفى للمؤسسة التعليمية الإسلامية :
    تتكون المؤسسة سواء روضة أو مدرسة أو كلية من :
    عميد (مدير )المؤسسة والمعلمين والإداريين ومعاونى المعلمين وعمال المؤسسة ولكل واحد منهم اختصاصات هى :
    1-العميد :هو حلقة الوصل بين الموظفين والوزارة ومختص بالتنسيق بين الموظفين فى العمل وله حق قبول الإستئذان أو رفضه وهو يتابع العمل بعد الإنتهاء منه .
    ويتم اختياره من جانب موظفى المؤسسة حيث يرشحون أحدهم رئيسا لهم وهو الحاصل على أعلى عدد من الأصوات تطبيقا لقوله تعالى بسورة الشورى :
    "وأمرهم شورى بينهم "
    2- المعلم :مهامه هى تعليم وإرشاد الطالب لما يريد منه وعقاب الطالب بعد لفت نظره للخطأ حسب ما جاء بمقال الضرب فى التعليم الإسلامى ومتابعة أعمال الطلاب يوميا وتشجيع الطلاب فى الاهتمامات الحسنة لهم .
    3-معاون المعلم :ومهامه هى عمل الوسائل التعليمية وتجهيز المعامل والأدوات اللازمة للتجارب والإتصال بمؤسسات المجتمع للقيام بزيارتها أو التدرب فيها وجلب ما تحتاجه دروس التدريب من أدوات وغيره ودراسة الأحوال الصحية للتلاميذ وتوزع هذه الاختصاصات على المعاونين وهم معاون المعمل ،الوسائل ،الاتصالات،الجلب ، الطبيب ،الممرض ،معاون المال .
    4-الإدارى ومهامه هى صرف المرتبات والمعونات ،والقيام بالحصر اليومى للموظفين والطلاب ،وتسلم أوراق المستجدين والمتخرجين وعمل التحويلات للمشافى والروضات والمدارس والكليات الأخرى وعرض وتوزيع تعليمات العمل على الموظفين وجلب حاجات المؤسسة المالية من الشركات والمصانع وتسلم المصاريف المدرسية .
    ويتم توزيع العمل على العدد الموجود من الإداريين بحيث يتبادلون سنويا المهام بحيث فى نهاية عدد معين من السنوات يكون كل منهم قد عمل بكل المهام تطبيقا لقوله تعالى بسورة المائدة :
    "اعدلوا هو أقرب للتقوى "
    5-العمال :مهامهم هى القيام بتنظيف المؤسسة يوميا بالتعاون مع الموظفين والطلاب وإصلاح ما يفسد من الأثاث وإبلاغ العميد بأى تعدى على المؤسسة والذهاب بالمراسلات لمكتب البريد أو غيره ويوزع العميد المهام على عدد العمال بالعدل تطبيقا لقوله تعالى بسورة المائدة :
    "اعدلوا هو أقرب للتقوى " .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 2:48