تراث الانسانية


    معلومات عن الجن من القرأن

    شاطر

    مؤمن مصلح
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    معلومات عن الجن من القرأن

    مُساهمة من طرف مؤمن مصلح في الجمعة 24 فبراير 2012 - 0:13

    ---------
    سلامات
    ---------

    المعلومات عن الجن في هذا الموضوع فقط من القرأن

    قارنوا الفرق بين المتردد عن الجن عند بعض الناس وبين المذكور في القرأن ، ستجدون إضافات كثيرة

    جذر كلمة شيطان : شطن

    من المعاني من المعاجم

    الحبل

    الخبيث

    خالفه عن وجْهه ونيته

    بُعده عن الحقّ وتمرُّده

    لذلك هذه الصفات ممكن أن تطلق على الإنسان وعلى الجن
    الشيطان وكأنه يربط الشخص بحبل و يشده نحوه
    مثلا إذا كان إنسان خبيث متمرد بعيد عن الحق خالفه عن نيته يشده لعنده ( يدعوه له ) فهو حسب هذه المواصفات شيطان إنسي


    ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين
    سورة الزخرف - سورة 43 - آية 36

    غير مذكور في القرأن من هو القرين تحديدا ، غير محدد هل هو إنس أو جان أو كائن نوع ثالث
    غير مذكور هل القرين مسلم أم كافر



    والق عصاك فلما راها تهتز كانها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف اني لا يخاف لدي المرسلون
    سورة النمل - سورة 27 - آية 10

    من معاني كلمة الجن أنه يهتز وربما بسرعة يهتز


    الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى
    سورة النجم - سورة 53 - آية 32

    وكذلك من معاني كلمة الجن الخفي أو المخفي مثل الأجنة في بطون الحوامل


    يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون
    سورة الأعراف - سورة 7 - آية 27


    مذكور في الأية : من حيث ، هذا يعني أنه يوجد سبب أوأسباب تسمح للجن برؤيتنا ، وهذا السبب أوالأسباب تمنعنا فلو زال هذا السبب أو الأسباب فعندها يصبح من الممكن رؤيتهم



    فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان
    سورة الرحمن - سورة 55 - آية 56

    إذا كان المقصود بقاصرات الطرف والمقصود ب حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ : الأنثى فهذا يعني أن الجني له شعور جنسي مثل الإنسي



    ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون
    سورة الأعراف - سورة 7 - آية 179

    هذا المعنى يدل على أن كثير من الجن مثل معظم الإنس حاليا مسيطر على عقولهم
    وأنا أعتبر كرأي شخصي أن في ذلك خطأ ويتعارض مع العدل
    مادام الحياة تجارب وخيارات وإختبارات فيجب أن يكون العقل قادرعلى فهم أهم الأمور المتعلقة ثم يختار


    وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون
    سورة الأنعام - سورة 6 - آية 112

    بإمكان الجن أن يوحوا للإنس وبالعكس ، ربما هذا في حالات خاصة


    وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون
    سورة الأنعام - سورة 6 - آية 100

    يدل على أن بعض البشر إتخذوا من بعض الجن ألهة شركاء مع الله وفي موضع أخرمذكوربمعنى أن البعض من الإنس كان يعبدالبعض من الجن



    ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الانس وقال اولياؤهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذي اجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها الا ما شاء الله ان ربك حكيم عليم
    سورة الأنعام - سورة 6 - آية 128

    من القرأن أقرب معنى للولي هو الحليف وليس كما يقول الشيعة أوالصوفية وربما غيرهم
    مذكوربمعنى أن بعض الجن وبعض الإنس أحيانا يستمتعون ببعضهم



    يا معشر الجن والانس الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على انفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين
    سورة الأنعام - سورة 6 - آية 130

    هذا يعني أن للجن رسل خاصة بهم


    والجان خلقناه من قبل من نار السموم
    سورة الحجر - سورة 15 - آية 27


    وخلق الجان من مارج من نار
    سورة الرحمن - سورة 55 - آية 15

    قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين
    سورة النمل - سورة 27 - آية 39


    فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الارض تاكل منساته فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين
    سورة سبأ - سورة 34 - آية 14

    هذا يعني أن الجن أيضا لا يعلمون الغيب إلافي حالات خاصة مثلا بإذن الله وفي موضع أخر مذكور بمعنى أنه أحيانا من الجن من يحاول أن يسترق السمع


    وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين ايديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في امم قد خلت من قبلهم من الجن والانس انهم كانوا خاسرين
    سورة فصلت - سورة 41 - آية 25

    بشكل غير مباشر ممكن الإستنتاج أن لبعض الجن ربما يوجد قرين أيضا


    وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
    سورة الذاريات - سورة 51 - آية 56

    كلمة العبادة لا تعني فقط طقوس العبادة ولكن أيضا طاعة وتنفيذ الأوامر


    وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا
    سورة الجن - سورة 72 - آية 11
    وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا
    سورة الجن - سورة 72 - آية 14


    مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
    سورة الناس - سورة 114 - آية 4
    الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
    سورة الناس - سورة 114 - آية 5
    مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
    سورة الناس - سورة 114 - آية 6

    معنى الوسواس الخناس في هذه الأية تحديدا حسب رأيي هي وسوسة الشخص نفسه لنفسه







    -------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 2:45