تراث الانسانية


    خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    شاطر

    مؤمن مصلح
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    مُساهمة من طرف مؤمن مصلح في الخميس 8 مارس 2012 - 23:59

    -----------
    سلامات
    -----------

    مخطط الشرق الأوسط الجديد ومخطط شمال أفريقيا الجديد
    يهدف لتقسيم المنطقة تقسيما طائفيا أو دينيا بحيث أن أي دولة ترفع رأسها يبعثوا عليها دولة أو دول من الجوار
    يريدون أخذ أقسام من السعودية
    وكذلك أخذ أقسام من إيران
    وأيضا عمل الدولة الكردية كي تكون إسرائيل أخرى


    لذلك دعوت لوحدة بين السعودية وإيران حتى تحصل ممانعة لعملية التقسيم
    أنا أحسب حسابات لبعيد و معظم الأعضاء يعيشون يومهم لذلك بعضهم لا يقدرون أن يفهموا بعض أفكاري

    الفيديو
    ج18 خارطة الشرق الأوسط الجديد ، النظام العالمي السياسي
    http://www.youtube.com/watch?v=rnC7sxXIruM

    و

    الفيديو
    ج 13 خارطة الشرق الأوسط الجديد ، برنارد لويس
    http://www.youtube.com/watch?v=4ybezIsMXyg



    إقتباس


    خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"


    [quote='ف ا' pid='1026843113' dateline='1331057139']
    زعماء قبائل وقادة ميليشيات يعلنون شرق ليبيا الغني بالنفط إقليمًا يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    علامات أون لاين - وكالات - 2012-03-06 19:56:42



    أعلن زعماء قبائل وقادة ميليشيات شرق ليبيا الغني بالنفط، منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي، وقالوا "إن منطقة برقة أهملت طوال عقود، وستكون من الآن فصاعدًا دولة في بلد اتحادي" بحسب "بي. بي. سي" الثلاثاء 6-3-2012م.

    وجاء الإعلان خلال اجتماع حضره ألفا شخص على الأقل بالقرب من مدينة بنغازي التي انطلقت منها شرارة الثورة الليبية.

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية وهيئة الإذاعة البريطانية عن مشاركين في الاجتماع، قولهم إنه تم اختيار الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيسًا للمجلس الأعلى للمنطقة الجديدة.
    وتعد برقة أول منطقة تعلن إقليما فيدراليًّا اتحاديًّا يتمتع بحكم ذاتي منذ الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي قبل بضعة أشهر.

    ويقول مؤيدون للحكم الذاتي إن حكومة الإقليم ستتولى إدارة شئون الإسكان والتعليم، بينما تتولى الحكومة المركزية الإشراف على شئون الأمن والدفاع.

    ويعارض المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا هذه الخطوة خوفا من تفتت البلاد.

    وكان عبد الله إدريس، عضو المجلس المحلي في بلدة جالو شرقي ليبيا، قد صرح بأنه يعارض الفكرة، وهدد بقطع إمداد النفط عن بنغازي في حال تنفيذ الفكرة، حيث تمر أنابيب نقل النفط الخام من بلدته.

    ووصف مراقبون هذه الخطوة بأنها "إعلان نوايا من قبل زعماء قبائل برقة"، ونقلت "بي. بي. سي"، أنه لم يتضح حتى الآن أي نوع مع الحكم الذاتي يطالب به زعماء القبائل في المنطقة.

    يشار إلى أن ليبيا عرفت النظام الاتحادي لمدة عشر سنوات عقب الاستقلال في العام 1951م؛ حيث انقسمت البلاد إلى ثلاثة أقاليم، هي: طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفزَّان في الجنوب، ثم تحولت ليبيا إلى الحكم المركزي في أواخر عهد الملكية في نهاية الستينيات، وتم التحول إلى الدولة المركزية بشكل كامل في حكم القذافي.
    [/quote]


    مؤمن مصلح
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    رد: خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    مُساهمة من طرف مؤمن مصلح في الجمعة 9 مارس 2012 - 0:00

    شرق ليبيا يسعى " للانفصال"

    إقتباس

    [quote=t;188139]

    ينتظر أن تعلن قبائل الشرق الليبي تأسيس الحكم الذاتي لإقليم برقة، وتشكيل مجلس انتقالي وبرلمان خاص به، في خطوة مثيرة للجدل داخل ليبيا وخارجها تعيد إلى الأذهان ليبيا في عهد الملكية.
    ويتوقع أن يحضر خمسة آلاف شخص مؤتمرا تأسيسيا حيث سيتقدمون باقتراح لتحويل ليبيا الى دولة اتحادية، حسب ما قال أحد المنظمين لوكالة أنباء
    وأضاف أن حكومة الإقليم ستتولى إدارة شؤون الإسكان والتعليم بينما تتولى الحكومة المركزية الإشراف على شؤون الأمن والدفاع.
    وقال عبدالله إدريس عضو المجلس المحلي في بلدة جالو شرقي ليبيا إنه يعارض الفكرة، وهدد بقطع إمداد النفط عن بنغازي في حال تنفيذ الفكرة، حيث تمر أنابيب نقل النفط الخام من بلدته.
    يذكر ان النظام الاتحادي ساد في ليبيا لمدة عشر سنوات عقب الاستقلال حيث انقسمت البلاد إلى اقاليم ثلاثة هي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفازان في الجنوب، ثم تحولت ليبيا الى الحكم المركزي في أواخر عهد الملكية، وسارع القذافي العملية حين وصل الى السلطة.
    وبدأت اصوات تنادي بالحكم الفيدرالي في ليبيا عقب سقوط نظام القذافي.
    وقال محمد الحريزي المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي في تعليقه على الظاهرة ان من حق الناس المطالبة بالحكم الذاتي لكن هذه ليست رؤية المجلس، وكذلك "قأنا متأكد أنها لن تحظى بدعم غالبية الشعب الليبي".
    وفي سياق متصل حث رئيس الحكومة المؤقتة عبدالرحيم الكيب "الأغلبية الصامتة" على حماية الدولة ممن أسماهم "الثوار الزائفين" ومكافحة الفوضى.
    وقال الكيب انه لا يريد أن يرى دماء جديدة تسيل ولكن مكافحة الفوضى تقع على عاتق الشارع الليبي.
    وحذرت منظمات حقوقية من أن انتشار الميليشيات يهدد استقرار ليبي


    [/quote]

    مؤمن مصلح
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    رد: خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    مُساهمة من طرف مؤمن مصلح في الجمعة 9 مارس 2012 - 0:01

    إقتباس


    [quote='ف ل' pid='1026843128' dateline='1331059481']
    [size=x-large]تشكيل مجلس انتقالي برئاسة أحمد الزبير لإقليم برقة[/size]



    انتهى مؤتمر ليبيا الموحدة الذي عُقِد في مدينة بنغازي اليوم الثلاثاء مناقشة تطبيق النظام الفيدرالي الإداري في البلاد وخلص المؤتمر إلى إعلان إقليم برقة على أن يتم تشكيل مجلس انتقالِي برئاسة أحمد الزبير السنوسي لإدارة الاقليم والدفاع عن حقوق سكانة في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا واعتبارها رمزا لوحدة البلاد وممثلها الشرعي في المحافل الدولة.

    وشارك في المؤتمر وجهاء وأعيان المدينة وقبائلها وأكَّد جميع الحضور أنَّهم لا يستهدفون تقسيم البلاد بل الغرض هو تطبيق دستور 1951 الذي نصَّ على النظام الفيدرالي لأنَّه هو لإدارة البلاد.
    وأصدر المؤتمر بيانا ختاميا لسكان إقليم برقة أكد فيه أن النظام الاتحادي الوطني الفيدرالي هو خيار الأقاليم كشكل للدولة الليبية الموحدة في ظل دولة مدنية دستورية شريعتها الاسلام.

    كما أكد على اعتماد المجلس لدستور الاستقلال الصادر عام 1951 كمنطلق مع إضافة التعديلات وفق ما تنقضيه ظروف ليبيا الراهنة والتأكيد على عدم شرعية إلغاءه القهرية من السلطة الانتقالية وعدم شرعية تعديله عام 1963للمخالفات الدستورية الواضحة.

    وجدد البيان رفضه الإعلان الدستوري وتوزيع مقاعد المؤتمر الوطني وقانون الانتخاب وكافة القوانين والقرارات التي تتعارض مع صفة السلطة القائمة كسلطة انتقالية

    وأكد البيان على التمسك بقيم ومبادئ ثورة 17 فبراير من شفافية وحماية لكافة حقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة والعمل الفوري على تفعيل القضاء وحمايته.
    وقرر المؤتمر دعمهم الكامل لبناء الجيش والمؤسسات الأمنية ودعم الثوار وتنظيمهم لحماية الأمن والاستقرار في الإقليم وفي جميع ربوع ليبيا مؤكدا ان أزلام النظام المنهار واتباعه وأعوانه بكل ماتحمل هذه الكلمات من معني لن يكون لهم أي دور في هذا المشروع.

    مظاهرات رافضه

    يشار إلى أن مدينة بنغازي شهدت أمس الإثنين خروج جمع من أبنائها للتعبير عن رفضهم للأصوات المنادية بـ”الفدرالية” كنظام حكم لليبيا الجديدة.

    وقال المعارضون للفدرالية خلال وقفة أمام فندق “تيبيستي” بوسط المدينة:” إن ليبيا وحدة وطنية، لا نريد تقسيماً فيدرالياً.. ونرفض المركزية.. نحن نريد نظاماً لا مركزياً”.

    ونبه المعارضون إلى أن المطالبة بالفدرالية ستعطي ذريعة للأقليات العرقية بأن تطالب هي كذلك بحق تقرير المصير، الأمر الذي سيؤدي إلى تقسيم البلاد.

    ورفع المعارضون شعار “لا شرقية ولا غربية.. ليبيا وحدة وطنية”، وهو ذات الشعار الذي رفعه أهالي المدينة إبان انطلاق ثورة فبراير.

    واتهم المعارضون للفدرالية المطالبين بها بأن لهم مصالح شخصية، وبينوا بأن بنغازي مهمشة فعلاً، ولكن على المجلس والحكومة أن يتبعوا سياسة جديدة وخلق أنظمة بديلة كنظام المحافظات أو البلديات، وكل محافظة أو بلدية لها ميزانيتها.

    رفض الحكومة

    من جانبه، أعرب رئيس الحكومة الانتقالية عبد الرحيم الكيب عن رفضه الكامل اعتزام مناطق ليبية إعلان الفيدرالية، مؤكدًا أن بلاده ليست في حاجة إلى الفيدرالية ولا تريد العودة 50 عامًا للخلف.
    وأشار الكيب في كلمته عبر التلفزيون الرسمي الليبي إلى توجه الحكومة إلى تطبيق اللامركزية في البلاد، لافتًا إلى أنَّها تعتزم إنشاء ديوان لها في بنغازي شرق البلاد وآخر في سبها بالجنوب لتسهيل حركة المواطن.

    قورينا الجديدة/ محمد كركارة
    [/quote]

    مؤمن مصلح
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 727
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009

    رد: خطير /// اعلان شرق ليبيا الغني بالنفط اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

    مُساهمة من طرف مؤمن مصلح في الجمعة 9 مارس 2012 - 0:02

    إقتباس


    [quote='ف ل' pid='1026843355' dateline='1331234207']
    [size=x-large]رئيس مجلس إقليم برقة الليبي: اختيارنا نهائي لا رجعة فيه[/size]




    الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي
    رئيس مجلس إقليم برقة الليبي: اختيارنا نهائي لا رجعة فيه

    القاهرة - جاكلين زاهر ـ أكد الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيس ما يعرف بـ "مجلس إقليم برقة" أن القرار الذي اتخذه قبل يومين ساسة ورجال قبائل منطقة برقة، شرقي ليبيا، بإعلان برقة إقليما فيدراليا اتحاديا "هو قرار نهائي لا رجعة فيه".

    وشدد السنوسى في حوار أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" عبر الهاتف أن المجلس "لن يتحاور مع أي طرف، إلا في إطار الفيدرالية".

    ونفى السنوسي الاتهامات التي وجهها رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل من كون إعلان برقة إقليما فيدراليا هو مؤمراة على ليبيا تهدف إلى تقسيمها وأن هناك بعض الدول العربية دفعها تخوفها من انتقال الثورات إليها لدعم تلك الخطوة، مؤكدا :"نحن لسنا دعاة انفصال ولسنا أتباعا لأي دولة كانت".

    وقال: "هذه كلها أكاذيب لا أساس لها من الصحة .. ونحن معروفون في عموم ليبيا بمواقفنا الوطنية .. فقد بذلنا الكثير من أجل ليبيا .. وقاتل أبناء المنطقة الشرقية وضحوا بأرواحهم في طرابلس ومصراته والجبل الغربي وفي جميع المناطق الغربية من أجل تحرير ليبيا، لا من أجل الانفصال".

    واضاف: "لو كنا نريد الانفصال خلال بداية ثورة السابع عشر، لكان هذا ممكنا لأن المنطقة الشرقية تحررت تماما خلال أربعة أيام.. ولكننا لم نرض أن يظل إخواننا بباقي المناطق تحت سيف الطاغية ولذا استمرت مشاركتنا بالقتال ضده في كل المناطق الليبية وهذا شرف لنا نعتز به".

    وقلل السنوسي من تهديد عبد الجليل باستخدام القوة لمنع تقسيم ليبيا غداة إعلان برقة إقليما فيدراليا، قائلا "إذا كانت عنده قوة، فليستخدمها".

    وقال: "هو أصلا ليس عنده قوة لكي يسيطر على ما يحدث بطرابلس أو على المدن الغربية التي يحدث فيها قتال من حين لآخر بين قبائلها .. بينما المنطقة الشرقية مستقرة وهادئة وليس هناك أي قتال بين قبائلها في كافة حدودها".

    كما نفى السنوسي أن تكون قرابته للملك الراحل إدريس السنوسي هي بداية لعودة النظام الملكي لليبيا في ثوب جديد، مشددا بالقول: "نحن لا نتكلم عن الملكية .. نحن نتكلم عن استقرار المنطقة وإحلال الأمن .. المواطن يحتاج للأمن والأمان ولا يحتاج لمملكة وملكية بل لا يحتاج حتى لجمهورية".

    وتابع: "نريد توفير الأمن والأمان قبل كل شيء حتى تستقر الأوضاع وتأتي رؤوس الأموال والشركات الكبرى لكي تنهض بالمنطقة التي همشت لأكثر من 42 عاما".

    يذكر أن السنوسي هو ابن عم الملك الليبي الراحل أدريس السنوسي وقد سجن تحت حكم العقيد الراحل معمر القذافي قرابة 31 عاما وتم اختياره عن السجناء السياسين عضوا بالمجلس الوطني الانتقالي.

    ورفض السنوسي أي دعوات للحوار يهدف منها التراجع عن قرار إعلان برقة إقليما فيدراليا عبر الحديث والوعود بمعالجة قضية التهميش وتحسين الأوضاع بالمنطقة الشرقية، مشددا :"التهميش كان في عهد القذافي واستمر في عهد ما بعد الثورة".

    وتابع: "لذلك نحن اخترنا نظاما يكفل لنا ألا نعود للتهميش مرة أخرى، وكما قلت قرارنا نهائي بهذا الشأن ولا رجعة فيه وأي حوار سندخله سنتحاور خلاله في إطار الفيدرالية فقط .. الأمر ليس مجرد تحسين الأوضاع إنما هو الشعور لسنوات طويلة بالتهميش والاستبداد والإقصاء .. وهذا كله جعلنا لا نثق بأحد".

    وأردف: "كما أن فاقد الشىء لا يعطيه : لو كان لدى المجلس الوطني شىء لقدمه منذ زمن .. أنا أتمنى أن يحرر المجلس الوطني طرابلس ومصراتة وغيرهما من قبضة التنظيمات المسيطرة عليها".

    وتساءل السنوسي: "ما الضرر في أن تكون ليبيا كلها دولة فيدرالية اتحادية .. تلك تجربة موجودة ومطبقة في أشكال الحكم في دول كبرى كالولايات المتحدة وألمانيا ودول نامية كالإمارات العربية .. فهل يعتبرون الفيدرالية في الإمارات انفصالا لدبي أو أبو ظبي"، ودافع عن تحرك برقة بقوله :"نحن لم ننفصل.. نحن نقول إننا أصبحنا إقليما فيدراليا".

    وفي معرض رده على سؤال لماذا لم ينتظروا حتى تستقر البلاد سياسيا ليكون هناك قرار جماعي من قبل أهالي كل المدن والمناطق الليبية لاختيار شكل الدولة التي ينشدونها، قال السنوسي :"نحن نريد أن نستقر سياسيا ولذا كان لابد أن نتحرك".

    وتابع :"نحن نعتقد أننا حتى لو انتظرنا لسنوات فإن الاستقرار صعب تحقيقه بالمنطقة الغربية بليبا .. ولذلك نحافظ على منطقتنا ونسيطر عليها ونؤمن استقراها .. ثم نحن وإياهم أخوة في وطن واحد".

    وأبدى السنوسي تفهمه وعدم استيائه من المظاهرات التي خرجت في عدة مدن منددة بإعلان برقة إقليما فيدراليا، رافضا أن يتهم أحد بإذكاء وقيادة تلك المظاهرات.

    وأوضح: "توجيه الاتهامات ليس من طباعنا.. والمظاهرات دليل صحة لا مرض، فحرية التعبير حق ناضلنا من أجله كثيرا ولذلك لا يمكن أن نستنكره على أحد، خاصة إذا عبر عنه في مظاهرة سلمية".

    أما فيما يتعلق بوجود معارضين من أهالي المنطقة الشرقية ذاتها لإعلان برقة إقليما فيدراليا، قال السنوسي :"هناك بعض المواطنين وليس كل المواطنين .. هؤلاء لهم الحق في الاختيار والتعبير عن ذلك ولكن في النهاية الأغلبية هي التي تحدد الأمر".

    ونفى السنوسي أن يكون الهدف من إعلان إقليم "برقة الفيدرالي" هو السيطرة على حصيلة الموارد الطبيعة الموجودة بالإقليم وفي مقدمتها موارد حقول النفط، وأوضح: "النفط خاص بكل الليبين.. ونحن لسنا راغبين في السيطرة على النفط أو غيره كما يرددون".

    وتابع: "نحن لن نتفاوض مع شركات النفط الموجودة لدينا أو أي شيء من هذا القبيل.. هذا أمر يخص الحكومة المركزية ولا يخص منطقة برقة.. والموارد المالية ستصب في خزينة الحكومة المركزية، ثم هناك ميزانية عامة للبلاد ويجب أن يعطى الإقليم حصته منها كاملة وهو يتصرف فيها طبقا لاحتياجاته".

    وفي رده على تساؤل حول ما إذا قرر المجلس الانتقالي والحكومة في المستقبل عدم تسليم حصة برقة من الموازنة العامة اعتراضا على إعلانها إقليما فيدراليا، قال السنوسي: "نحن إقليم فيدرالي، لا انفصالي.. ولا نريد أن نستبق الأحداث.. وبعد ذلك لكل حادث حديث".

    وتابع: "نحن أنجزنا أول خطوة وهي إعلان الإقليم فيدراليا ثم سندرس باقي خطوات العمل على نهضته تباعا .. المهم نحن نريد أن نسهل على المواطن المصائب التي كان يعاني منها ونكفل له الأمن والأمان".

    وأردف: "لن يكون لنا جيش خاص بنا وسنخضع لجيش الدولة، وإدارة الإقليم هي من سيسير عمل الشرطة داخله".

    [/quote]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 18:14