تراث الانسانية


    أدعية المسلمين فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 1297
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    أدعية المسلمين فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الإثنين 20 يوليو 2015 - 8:57

    أدعية المسلمين :
    أدعية المسلمين فى القرآن نوعان :
    1- أدعية عامة وهى التى قالها المسلمون معا فى عصر أو إحدى جماعاتهم .
    2- أدعية فردية وهى التى قالها فرد مسلم .
    والآن لذكر الأدعية العامة :
    قوله بسورة البقرة "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "وقوله "ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم " وقوله "ربنا افرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ".
    قوله بسورة آل عمران "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب " ،وقوله أيضا "ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين "و قوله "ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان أن أمنوا بربكم فأمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وأتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد "وقوله"ربنا أمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ".
    قوله بسورة المائدة "ربنا أمنا فاكتبنا مع الشاهدين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا بالحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين ".
    قوله بسورة الأعراف "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "
    قوله بسورة الكهف"ربنا أتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا".
    قوله بسورة المؤمنون "ربنا أمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين "
    قوله بسورة الفرقان "ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما "وقوله"ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما".
    قوله بسورة الحشر"ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل فى قلوبنا إلا للذين أمنوا إنك رؤف رحيم "
    الأدعية الفردية :
    قوله بسورة البقرة على لسان إبراهيم (ص)"رب اجعل هذا البلد أمنا وارزق أهله من الثمرات من أمن منهم بالله واليوم الأخر"و"رب أرنى كيف تحى الموتى ".
    قوله بسورة آل عمران على لسان امرأة عمران (ص)"رب إنى نذرت لك ما فى بطنى محررا فتقبل منى إنك أنت السميع العليم "وعلى لسان زكريا (ص)"رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ".
    قوله بسورة الأعراف على لسان موسى(ص)"رب أرنى أنظر إليك "ورب اغفر لى ولأخى وأدخلنا فى رحمتك وأنت أرحم الراحمين ".
    قوله بسورة يوسف على لسان يوسف (ص)"رب السجن أحب إلى مما يدعوننى إليه وإلا تصرف عنى كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين "و"رب قد أتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولى فى الدنيا والأخرة توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين ".
    قول إبراهيم (ص)بسورة إبراهيم "رب اجعل هذا البلد أمنا واجنبنى وبنى أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعنى فإنه منى ومن عصانى فإنك غفور رحيم ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ربنا إنك تعلم ما نخفى وما نعلن وما يخفى على الله من شىء فى الأرض ولا فى السماء الحمد لله الذى وهب لى على الكبر إسماعيل وإسحق إن ربى لسميع الدعاء رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب " .
    قوله بسورة مريم على لسان زكريا (ص)"رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا وإنى خفت الموالى من ورائى وكانت امرأتى عاقرا فهب لى من لدنك وليا يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ".
    قوله بسورة طه على لسان موسى (ص)"رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى اشدد به أزرى وأشركه فى أمرى كى نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا ".
    قوله بسورة الأنبياء على لسان أيوب (ص) "أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين "وقوله على لسان يونس (ص)"أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين "وعلى لسان زكريا(ص)"رب لا تذرنى فردا وأنت خير الوارثين ".
    قوله بسورة المؤمنون على لسان محمد(ص)"رب إما ترينى ما يوعدون رب فلا تجعلنى فى القوم الظالمين "و"رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون "
    قوله بسورة القصص على لسان موسى (ص)"رب إنى قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون وأخى هارون هو أفصح منى لسانا فأرسله معى ردءا يصدقنى إنى أخاف أن يكذبون " و"رب إنى ظلمت نفسى فاغفر لى "و"رب بما أنعمت على فلن أكون ظهيرا للمجرمين ".
    قوله بسورة العنكبوت على لسان لوط(ص)"رب انصرنى على القوم المفسدين ".
    قوله بسورة ص على لسان سليمان (ص)"رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب ".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 0:16