تراث الانسانية


    بناء بيوت الصلاة فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 1300
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    بناء بيوت الصلاة فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 10:25

    بيوت الصلاة :
    إن المساجد وهى بيوت الصلاة ورد عنها كمبانى الأتى:
    -أن هذه البيوت تؤسس على أمر من اثنين :
    1-التقوى وهى طاعة الله خوفا منه ويمكن أن نسمى هذا الأساس نفع المسلمين .
    2-الجرف الهار وهو الكفر ويمكن أن نسمى هذا الأساس إضرار المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم ".
    -أن إبراهيم (ص)وإسماعيل (ص)قاما برفع قواعد وهى جدران القبلة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ".
    -أن الناس لما مات أهل الكهف بعد أن قاموا من الموت الكهفى اختلفوا فى أمرهم لفريقين الأول قالوا ابنوا عليهم بنيانا والمراد اجعلوا لهم قبرا والثانى قالوا لنتخذن عليهم مسجدا أى لنبنين لهم بيتا للصلاة وقد غلب هذا الفريق الفريق الأول فبنى المسجد لأهل الكهف فبنى المسجد على أهل الكهف أى وقبورهم داخل المسجد وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ".
    -أن الله أذن أى أمر الناس برفع البيوت أى بناء المساجد لذكره وفى هذا قال تعالى بسورة النور " فى بيوت أذن الله أن ترفع وأن يذكر فيها اسمه ".
    وأول بيت وجد فى الأرض هو بيت الله الحرام فى مكة وهو بيت مبارك بناه الله بكلمة كن وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا "والسبب فى بناء البيت هو أن يصلى إليه
    وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بالبيت المعمور أى المصان المحمى وفى هذا قال تعالى بسورة الطور "والطور وكتاب مسطور فى رق منشور والبيت المعمور ".

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 10:28