تراث الانسانية


    سنن التاريخ فى القرآن

    شاطر

    رضا البطاوى
    فعال
    فعال

    ذكر
    عدد الرسائل : 1298
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    سنن التاريخ فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى في الخميس 5 مايو 2011 - 15:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
    هذا كتاب سنن التاريخ فى القرآن وهى قوانين الأقوام عبر التاريخ .
    أقسام سنن التاريخ :
    تنقسم سنن وهى قوانين التاريخ فى القرآن إلى ما يلى:
    1-سنن التاريخ ما قبل هجرة خاتم النبيين وقد انتهت بمجرد هجرة الرسول (ص)من مكة للمدينة .
    2-السنن المستمرة وهذه مستمرة منذ عهد أدم (ص)حتى يوم القيامة .
    سنن ما قبل هجرة خاتم النبيين(ص) :
    هى سنة واحدة هى الرسول وقومه وله فروع عدة وسنسمى كل منها سنة وهى :
    1-أن الله قد بعث لكل أمة سواء فى الشرق أو فى الغرب رسول من أنفسهم يتحدث بلسانهم والأدلة على السنة هى :
    -قوله تعالى بسورة فاطر "إن من أمة إلا خلا فيها نذير ".
    -قوله بسورة النحل "ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا ".
    -قوله بسورة يونس "ولكل أمة رسول ".
    -قوله بسورة إبراهيم "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ".
    أمثلة على السنة :
    -بعث نوح (ص)لقومه مصداق لقوله تعالى بسورة الشعراء "كذبت قوم نوح المرسلين".
    -بعث هود(ص)لعاد قومه مصداق لقوله بنفس السورة "كذبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون ".
    -بعث صالح (ص)لثمود مصداق لقوله بنفس السورة "كذبت ثمود المرسلين إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون ".
    ملاحظة :
    ليس من الدائم فى هذه السنة إرسال رسول واحد لقومه فى العصر نفسه ولكن هناك حالات تم إرسال أكثر من رسول للقوم مثل موسى (ص)وهارون(ص)لقوم فرعون وفى هذا قال بسورة طه"اذهبا إلى فرعون إنه طغى "ومثل بعث يحيى (ص)وعيسى (ص)معا لبنى إسرائيل ومثل بعث ثلاثة كرسل سورة يس .
    2- ينقسم القوم لفريقين عندما يدعو الرسول الناس للإسلام هما الفريق المسلم وهو قليل العدد غالبه من الفقراء والفريق الكافر وهو كثير العدد يقوده الأغنياء والكهان.
    الأدلة على السنة:
    -قوله تعالى بسورة الأعراف "فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة".
    -قوله بسورة الصافات "ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين ولقد أرسلنا فيهم منذرين".
    -قوله بسورة البقرة "كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين أمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه ".
    أمثلة على السنة :
    -أمن بموسى (ص)قلة من قومه وكفر الباقون وفى هذا قال تعالى بسورة يونس"فما أمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملائهم ".
    -أمن بنوح(ص)من أسماهم الكفار الأراذل وكفر الباقون الذين سماهم الله الملأ وفى هذا قال تعالى بسورة هود"فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشر مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادى الرأى وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين".
    -انقسم قوم شعيب (ص)للذين أمنوا به والذين ظلموا أى كفروا وفى هذا قال تعالى بسورة هود"ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين أمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا فى ديارهم جاثمين ".
    3- بعد انقسام القوم لفريقين يبدأ الفريق الكافر فى الاستهزاء وهو التكذيب بالقول والفعل بكل الطرق بالفريق المسلم .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة الحجر "ولقد أرسلنا من قبلك فى شيع الأولين وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ".
    -قوله بسورة الزخرف "وكم أرسلنا من نبى فى الأولين وما يأتيهم من نبى إلا كانوا به يستهزئون ".
    -قوله بسورة يس"يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون".
    أمثلة على السنة :
    -استهزاء أى سخرية قوم نوح (ص)منه عند صناعته السفينة وفى هذا قال تعالى بسورة هود"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه ".
    -سخرية فرعون من موسى(ص)بسؤاله من ربه مع علمه ككل الكفار أن الله هو ربه وفى هذا قال تعالى بسورة طه"قال فمن ربكما يا موسى "وفى علم الكفار كلهم بالله قال تعالى بسورة الزمر "ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ".
    4-أن يطلب الكفرة من رسولهم آيات أى سلطان أى بينات أى معجزات تدل على أنه رسول من عند الله فيعطيهم الله المعجزات فيكذبون بها .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة إبراهيم "قالوا إن أنتم إلا بشر مثلنا تريدون أن تصدونا عما كان يعبد أباؤنا فأتونا بسلطان مبين قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله ".
    - قوله بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب الأولون ".
    -قوله بسورة تعالى غافر "وما كان لرسول أن يأتى بآية إلا بإذن الله".
    -قوله بسورة الروم"ولقد أرسلنا من قبلك رسلا إلى قومهم فجاءوا بالبينات فانتقمنا من الذين أجرموا ".
    أمثلة على السنة :
    -كفر ثمود بآية الناقة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وأتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها ".
    -كفر فرعون وقومه بآيات موسى (ص)مثل العصا الثعبانية واليد المنيرة مصداق لقوله بسورة النازعات "فأراه الآية الكبرى فكذب وعصى ".
    5- أن يعلن الكفرة حرب الأذى على المسلمين فيعملون على إيذاء الرسول والمؤمنين ويعمل الكفار على تزيين باطلهم من أذى وغيره لبعضهم .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة الأنعام "ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ".
    -قوله بسورة البقرة "وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ".
    -قوله بسورة البقرة "أم حسبتم أن تدخلوا ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ".
    أمثلة على السنة :
    -تعذيب قوم فرعون لبنى إسرائيل حيث قتلوا أولادهم وسبوا نساءهم واستخدموا رجالهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا".
    -تعذيب قوم شعيب (ص)للمؤمنين وخوفهم من تعذيب أو قتله شعيب (ص)لقوة عائلته وفى هذا قال تعالى بسورة هود"قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز قال يا قوم أرهطى أعز عليكم من الله ".
    6- أن يفسق الكفرة الأغنياء فى القرية وهى الدولة بارتكاب كل المخالفات للإسلام وهى المكر فى البلدة ويعلنون سيرهم على خطى الآباء وصدهم الناس عن الإسلام .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة الإسراء "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا ".
    -قوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا فى كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها ".
    -قوله بسورة الزخرف "وكذلك ما أرسلنا من قبلك من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا أباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون "
    أمثلة على السنة :
    -فسق قوم فرعون بذبح الأطفال وسبى النساء واستعباد الرجال وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم ".
    -فسق قوم لوط (ص)بعمل السيئات المختلفة ومنها الإصرار على الزنى بضيوف لوط (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتى أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون فى ضيفى ".
    7-أن ينزل الله على الكفرة أذى غير مهلك للأنفس وذلك مدة من الزمن حتى يتضرعوا إليه ولكنهم يستمرون فى كفرهم ويشترطون كى يؤمنوا أن يدعوا رسولهم الله ليزيل الأذى وهو البأساء والضراء فيستجيب الله للدعاء وينزل عليهم الخيرات ومع هذا لا يؤمنون .
    الأدلة على القانون :
    -قوله تعالى بسورة الأعراف "وما أرسلنا فى قرية من نبى إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس أباءنا السراء والضراء".
    - قوله بسورة الأنعام "ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شىء حتى إذا فرحوا بما أوتوا ".
    -قوله تعالى بسورة النحل "وضرب الله مثلا قرية أمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون " .
    أمثلة على السنة :
    لما كثر أذى قوم فرعون لبنى إسرائيل بعث الله عليهم أذى ممثل فى السنين وهى الأمراض ونقص المحاصيل ولما استمروا فى كفرهم بعث الجراد والقمل والدم والضفادع والطوفان وقد تحملوا الأمر قليلا ولما فاض بهم الكيل اضطر فرعون لأن يطلب من موسى (ص)أن يدعو الله لإزالة العذاب حتى يؤمنوا به فدعا موسى(ص)فاستجاب الله له وأزال العذاب فأخلف فرعون وقومه وعدهم بالإيمان وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون وقالوا مهما تأتنا من آية لتسحرنا فما نحن لك بمؤمنين فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بنى إسرائيل فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل مسمى إذا هم ينكثون ".
    الاستثناء :
    شذ عن السنة قوم يونس (ص)فإنهم لما كشف الله عنهم الأذى وهو البأساء والضراء بعد أن أمنوا كلهم دون استثناء برسالة يونس (ص)وتركوا الكفر وفى هذا قال تعالى بسورة يونس "فلولا كانت قرية أمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما أمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزى فى الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين ".
    8-أن يتهم الكفرة رسولهم الذى بعثه الله لهم بالتهم الشائنة خاصة السحر والجنون .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة الذاريات "كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون ".
    أمثلة على السنة :
    -إتهام قوم فرعون لموسى (ص)بأنه ساحر وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف"قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم ".
    -إتهام عاد لهود(ص)بأنه سفيه كاذب وذلك بقوله بسورة الشعراء "قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك فى سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين ".
    -إتهام ثمود لصالح (ص)بأنه ساحر وذلك بقوله بسورة الشعراء "إنما أنت من المسحرين".
    -إتهام قوم نوح (ص) له بالجنون وفى هذا قال بسورة القمر "كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر ".
    9- أن يتمنى –أى يقول – رسول القوم أمنية -أى حكم – ثم يغير –أى يبدل الشيطان وهو الكافر كلام الرسول ولكن الله يزيل بفضله ما قاله الكفر من تحريف ثم يثبت أى يحكم قول الرسول وفى قلوب المسلمين .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة الحج "وما أرسلنا قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم الله آياته ".
    مثال على السنة :
    إلقاء اليهود والمراد تحريفهم الوحى المنزل على الرسل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "ومن الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه "وقوله بسورة البقرة "فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ".
    10- أن يخير الكفرة رسولهم والمسلمين بين قتلهم أو طردهم من القرية وبين عودة المسلمين للكفر ويجادلونهم بالباطل حتى يمحو الحق.
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة غافر "وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق ".
    -قوله بسورة إبراهيم "وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن فى ملتنا ".
    أمثلة على السنة :
    -طلب قوم لوط (ص)من بعضهم طرد لوط (ص)وبناته من القرية وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم أنهم أناس يتطهرون ".
    -تخيير قوم شعيب (ص)للمسلمين بين الخروج من قريتهم أو العودة لملتهم الكافرة وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين أمنوا معك من قريتنا أو لتعودن فى ملتنا ".
    -تهديد قوم نوح(ص)له بالرجم وهو القتل وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين ".
    الاستثناء :
    هناك أقوام هددت رسلها بالقتل وقتلتهم فعلا مثل بنى إسرائيل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ولقد أتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وأتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون " .
    11- أن ييأس رسول القوم ويقنط المؤمنون من إيمان الكفار بالإسلام فيدعو الرسول عليهم بالهلاك فيستجيب الله للدعاء فيهلك الكفار بعذاب من عنده وينجى الرسول والمؤمنين معه ومن هنا نعلم أن الموت الجماعى كان الصورة الشائعة للموت قبل هجرة خاتم النبيين (ص) عن طريق العذاب .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة يوسف "حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين ".
    -قوله بسورة الأحقاف "ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرفنا الآيات لعلهم يرجعون ".
    -قوله بسورة يونس "ثم ننجى رسلنا والذين أمنوا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين ".
    -قوله بسورة الفرقان "وما جعلناهم جسدا لا يأكلون وما كانوا خالدين ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين ".
    أمثلة على السنة :
    أن نوح (ص)قنط من إيمان الكفرة هو ومن أمنوا معه بعد أن أوحى الله له ولهم أنه لن يؤمن أحد غيرهم وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وأوحى إلى نوح أنه لم يؤمن من قومك إلا من قد أمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون "ومن ثم دعا نوح (ص)الله أن يهلك الكفار وفى هذا قال بسورة نوح"رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا "واستجاب الله للدعاء فأهلك الكفار بالطوفان وأنقذ نوح(ص)ومن معه فى السفينة وفى هذا قال بسورة الأعراف "فكذبوه فأنجيناه والذين معه فى الفلك وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا ".
    12- أن يقيم الرسول والمؤمنين به المجتمع المسلم فى الأرض التى نزلوا بها ثم يتحول هذا المجتمع على يد الخلف وهم الأجيال من بعد صحابى الرسول بقليل أو كثير لمجتمع كافر عن طريق استحداث مسميات لخداع المسلمين بأن هذه المسميات ليست تحريف للإسلام .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة مريم "أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية أدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا فخلف من بعدهم أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ".
    -قوله بسورة يوسف "ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وأباءكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله ".
    -قوله بسورة يونس "ثم جعلناكم خلائف فى الأرض من بعدهم لننظر كيف تعملون "
    -قوله بسورة الصافات "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون ".
    أمثلة على القانون :
    -أن إبراهيم (ص)أقام مع لوط(ص)المجتمع المسلم فى الأرض التى هاجرا لأرض جديدة غير أرض قومهم الهالكين وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت "فأمن له لوط وقال إنى مهاجر إلى ربى أنه هو العزيز الحكيم ".
    بعد ذلك جاءت أجيال مسلمة كجيل إسماعيل (ص)وإسحاق(ص)ثم جيل يعقوب (ص)ثم جيل يوسف (ص)واخوته ثم أعلن الكفر على يد الأجيال التالية من بنى إسرائيل بإضاعة الصلاة وهى الدين واتباع الشهوات ولذا انقسموا شيعا وأحزابا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وقطعناهم فى الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ألا يقولوا على الله إلا الحق ودرسوا ما فيه والدار الأخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ".
    -أن داود (ص)وسليمان (ص)بعد أن أقاما المجتمع المسلم فى الأرض وحكمه سليمان (ص)بعد داود(ص)ثم مات تحول المجتمع للكفر حيث اتبع بنو إسرائيل الشريعة التى كتبوها عن طريق امتلاك سليمان (ص)لملكه كذبا وتركوا شريعة الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ".
    13- أن أى نبى قاتل الأعداء بالسلاح كان معه نفر كثير من المؤمنين وقد أصيبوا إصابات شديدة ولكنهم لم يضعفوا ولم يسكتوا على العدو وقالوا ربنا استر لنا سيئاتنا وافراطنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين وقد استجاب الله لهم فنصرهم فى الدنيا والأخرة .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة آل عمران "وكأين من نبى قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين فأتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الأخرة ".
    مثال على السنة :
    قتال ذو القرنين(ص)للدول الكافرة فى عصره وهزيمته لها .
    ملاحظة :
    هذه السنة ترتيبها الزمنى بعد الجزء الأول من السنة 12 وهو إقامة الرسول للدولة الإسلامية مع المؤمنين برسالته .
    14- أن الله أخذ من كل نبى الميثاق على الإيمان بخاتم النبيين(ص)ونصره فقد أخبر كل نبى قومه ببعثه(ص)فى المستقبل وذلك حتى يؤمنوا به وينصروه إذا بعث وهم أحياء
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة آل عمران "وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما أتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أقررتم وأخذتم على ذلك إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ".
    أمثلة على القانون :
    -أن موسى (ص)بشر بنى إسرائيل ببعث خاتم النبيين (ص)وطلب منهم الإيمان به ونصره وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فأمنوا بالله ورسوله النبى الأمى الذى يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ".
    - أن عيسى (ص)أخبر قومه ببعث أحمد (ص)أى محمد وطلب منهم الإيمان به ونصره إذا بعث وفى هذا قال تعالى بسورة الصف "ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد "
    ملاحظة :
    ليس لهذه السنة ترتيب زمنى معروف .
    15- أن كل رسول من الرسل (ص)قد تزوج وأنجب أولادا .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة الرعد "لقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية ".
    أمثلة على السنة :
    -أنجب إبراهيم (ص)إسحاق (ص)وإسماعيل (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "الحمد لله الذى وهب لى على الكبر إسماعيل وإسحاق".
    -أنجب زكريا (ص)يحيى (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة مريم "يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى ".
    -أن موسى (ص)تزوج إحدى بنتى الشيخ الكبير وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "قال أريد أنكحك إحدى ابنتى هاتين ".
    ملاحظة :
    ليس لهذه السنة ترتيب زمنى محدد فمن الرسل من تزوج وأنجب قبل البعثة كموسى (ص)ومنهم من أنجب بعد البعثة بزمن طويل كإبراهيم (ص).
    السنن المستمرة :
    هى السنن الموجودة من لدن أدم (ص)حتى يوم القيامة وهى :
    1-أن العداء بين أهل الأديان المختلفة عداء مستحكم بسبب أن كل فريق يقول أنه على الحق وغيره على الباطل .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة البقرة "وقالت اليهود ليست النصارى على شىء وقالت النصارى ليست اليهود على شىء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم "
    أمثلة على القانون :
    - زعمت اليهود أن النصارى على الباطل .
    - زعمت النصارى أن اليهود على الباطل .
    - زعم الذين لا يعلمون أى أهل الأديان الأخرى أن أهل كل دين غيرهم على الباطل والدين هو أى مجموعة أحكام يلتزم بها الإنسان سواء سماها دينا أو مذهبا أو فلسفة أو دستورا أو تقليدا أو عرفا أو غير هذا .
    2- أن كل أهل دين سواء كتابى أو شركى يزعمون أنهم شعب الله المختار أى أبناء الله وأحباؤه الذى سيدخل الجنة وحده .
    الأدلة على القانون :
    - زعم أهل الكتاب أنهم يدخلون الجنة كل فريق منهم وحده وذلك بقوله بسورة البقرة "وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى ".
    - زعم المشرك أن له الحسنى وهى الجنة إن كان هناك أخرة ستقع وفى هذا قال تعالى بسورة فصلت "لئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لى وما أظن الساعة قائمة ولئن رجعت إلى ربى إن لى عند للحسنى ".
    أمثلة على السنة :
    فى العصر الحالى اليهود شعب الله المختار مثال واضح والولايات المتحدة الأمريكية شعب الله المختار مثال أخر .
    3- أن طلبات وحجج الكفار وهى أقوال الكفار على مر العصور واحدة متشابهة .
    الأدلة على السنة :
    - قوله تعالى بسورة الزمر "قد قالها الذين من قبلهم ".
    - قوله بسورة البقرة "وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم "أى أقوالهم .
    أمثلة على السنة :
    أن الكفار فى عصر الرسول محمد(ص)طلبوا رؤية الله والملائكة وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أو تأتى بالله والملائكة قبيلا"وهو ما طلبه بنو إسرائيل قبلهم كما قال تعالى بسورة البقرة "وإذ قلتم لموسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة ".
    4- أن الحروب وهى الصراعات وهى الاختلافات مستمرة بين مختلف الدول أى الأقوام ونتيجة الحرب بين المسلمين حقا والكفار هى انتصار المسلمين حقا دوما .
    الأدلة على السنة :
    - قوله بسورة هود "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ".
    - قوله بسورة الفتح "ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون وليا ولا نصيرا سنة الله التى قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تحويلا ".
    - قوله بسورة البقرة "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ".
    5- أن التقدم الزمنى أو التأخر الزمنى ليس دليل على التقدم أو التخلف الحضارى الممثل فى الآلات والمنتجات والآثار والمبانى .
    الأدلة على السنة :
    - قوله تعالى بسورة غافر "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض ".
    - قوله تعالى بسورة محمد "وكأين من قرية هى أشد قوة من قريتك التى أخرجتك أهلكناها فلا ناصر لهم ".
    - قوله بسورة ق "وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد بطشا فنقبوا فى البلاد ".
    - قوله بسورة الأنعام "ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم فى الأرض ما لم نمكن لكم".
    فهنا من قبل كفار عهد محمد (ص)كانوا أقوى من كفار عصر محمد (ص).
    أمثلة على السنة :
    -أن دولة سليمان (ص)مع أنها دولة قديمة زمنيا فلن يأتى مثلها فيما أعطاه الله لسليمان(ص) وذلك لأن سليمان (ص) دعا الله ألا يجعل دولة مثل دولته فى تلك العطايا المعجزة فى المستقبل فقال كما بسورة ص"رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى إنك أنت الوهاب ".
    -أن الكفرة فى عصر الرسول (ص)كانوا متخلفين فى القوة الحربية وعدد السكان والآثار عن الكفرة فى العصور السابقة وذلك كما تشير كل الأدلة كقوله بسورة غافر "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض ".
    6- أن هناك جانب تاريخى سيظل خافيا ليوم القيامة لا يعلم به أحد لإمساك الله عن ذكر هذا التاريخ وتزييف الكفرة للتاريخ الحقيقى بتحريفه وكتمه .
    الأدلة على السنة :
    - إمساك الله عن ذكر جانب من التاريخ جاء بقوله بسورة النساء "ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك ".
    - تزييف الناس للتاريخ جاء فى قوله تعالى بسورة البقرة "فويل للذين يكتبون بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ".
    أمثلة على السنة :طبعا لا توجد أمثلة على الجانب الذى أمسك الله عن ذكره من تاريخ الرسل(ص)أو غيرهم لأنه من علم الغيب ولكن هناك أمثلة على التزييف الإنسانى للتاريخ منها :
    -ورود قصص الرسل(ص)فى آثار القدماء محرفة من الناس تحريف شديد فهى تعتبرهم آلهة كما حدث لعيسى (ص)عند النصارى ونوح (ص)عند أهل بابل أو تعتبرهم خونة كما حدث لعيسى (ص)عند اليهود .
    -أن اليهود أخفوا الوحى الذى كانوا يستفتحون به بعد عهد محمد(ص) بعد أن كانوا يعلنونه قبل بعثته وفى هذا بسورة البقرة "ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين ".
    7-أن الدولة المسلمة تكون هى دولة القمة واحدة وأما عندما تختفى فإن القمة لا تسيطر عليها دولة واحدة ولكن تسيطر عليها عدة دول متحالفة أو غير متحالفة .
    الدليل على السنة :
    انهزام كل قوى الكفر من المسلمين بدليل قوله تعالى بسورة الفتح "ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون وليا ولا نصيرا سنة الله التى قد خلت من قبل ".
    أمثلة على السنة :
    -أن دولة سليمان (ص)سادت العالم بمفردها بعد أن قضت على كل الدول الكافرة فى عهدها مثل سبأ والدليل أن الله وهب لسليمان (ص)ملك لم يهبه لأحد من بعده وذلك استجابة لقول سليمان(ص)بسورة ص"رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى ".
    -أن دولة ذو القرنين (ص)سادت العالم وحدها فى عصرها وقد ذكر الله لنا أنه انتصر على ثلاث دول وذلك بقصته فى سورة الكهف .
    8- أن يترك القوم بعد موتهم آثار فى الأرض سواء آثار مشاهدة كالمبانى أو آثار معنوية كالذكر الحسن أو السيىء .
    الأدلة على السنة :
    -قوله تعالى بسورة يونس "إنا نحيى الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شىء أحصيناه فى إمام مبين ".
    -قوله بسورة الحج "فكأين من قرية أهلكناها وهى ظالمة فهى خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد ".
    أمثلة على السنة :
    -قوله عن مساكن عاد بسورة الأحقاف "هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم تدمر كل شىء بأمر ربها فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم ".
    - قوله عن مساكن قوم لوط بسورة الحجر "فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل إن فى ذلك لآيات للمتوسمين وإنها لبسبيل مقيم "
    9- أن الكفرة مع قوتهم فى كل الأمور الدنيوية أى عزتهم إلا أنهم مختلفون أى منشقون على بعضهم البعض ولذلك يحسبهم الجاهل قلبا واحدا ولكنهم فى الأصل قلوب شتى .
    الدليل على السنة :
    -قوله تعالى بسورة ص"بل الذين كفروا فى عزة وشقاق ".
    -قوله تعالى بسورة الحشر "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ".
    10- أن الوحى منذ أدم (ص)إلى محمد(ص)ومن ثم ليوم القيامة هدفه واحد ومصدره واحد .
    الأدلة على السنة :
    - قوله تعالى بسورة الشورى "حم عسق كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم ".
    - قوله بنفس السورة "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ".
    - قوله بسورة فصلت "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ".
    - قوله بسورة الأنبياء "وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ".
    11- أن الكفرة إذا حاربوا المسلمين يقاتلون من خلال الإحتماء بالحصون والقلاع وهى الجدران أى السواتر الحربية بكل أنواعها .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة الحشر "لا يقاتلونكم جميعا إلا فى قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى "
    12- أن أى دولة من الدول لا يمكن أن تسود الأرض للأبد وإنما لابد لها من أيام تسود فيها ثم تبدأ فى التخلى عن سيادتها تدريجيا أو مرة واحدة حتى تموت .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة آل عمران "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس ".
    مثال على السنة :
    أن دولة الروم سادت على كثير من بلاد العالم حتى إنها هزمت المسلمين ثم هزمتها دولة المسلمين مصداق لقوله بسورة الروم "ألم غلبت الروم فى أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون فى بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء ".
    13- أن كل الأقوام تنقض عهودها مع المسلمين .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة التوبة "لا يرقبون فى مؤمن إلا ولا ذمة وأولئك هم المعتدون ".
    أمثلة على السنة :
    أن قريش نقضت عهدها مع المسلمين مصداق لقوله بسورة التوبة "ألا تقاتلون قوما نكثوا إيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدءوكم أول مرة ".
    14- سنن اليهود :أ- أن اليهود مجبولون على التذلل والتمسكن لكل الناس وهما يزولان بسبب من عند الله وهو إمدادهم بالمقومات الأساسية للعز كالمال والأولاد ومن عند الناس وهو إما ترك المسلمين لإسلامهم أو يتخذهم الكفرة الأخرين حصان قفز لإذلال المسلمين .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة آل عمران "ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ".
    ب- أن اليهود يحرفون الوحى المنزل ولا يحبون بعضهم البعض وإنما يكرهون بعضهم البعض كراهية شديدة أنهم يعملون على إشعال الحروب بين مختلف أصحاب الأديان ليكسبوا من خلفها .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة المائدة "وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ".
    ج- أن الأرض المقدسة حلم اليهود فكلما أخرجوا منها أرادوا العودة لها مرة أخرى .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة الإسراء "وإن عدتم عدنا "فقد بين الله لنا أن اليهود سيفتحون الأرض المقدسة وهى مكة مرتين وسيفسدون فى كلتا المرتين وسيخرجون منها بعد إفسادهم بواسطة المسلمين أوضح أن اليهود سيعيدون الكرة مرات أخرى وسيعاد إخراجهم منها بعد كل مرة .
    15- سنة النصارى :أن النصارى فرق تكره بعضها البعض كراهية شديدة وهى مستمرة ليوم القيامة .
    الدليل على السنة :
    قوله تعالى بسورة المائدة "ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به وأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة ".
    ماهية التاريخ البشرى :
    هو العلم الذى يقص علينا قصص الناس الذين عاشوا من قبلنا على الأرض والذين يعيشون الآن والذين سيعيشون مستقبلا ووظيفة علم التاريخ هى العبرة والعظة أى أن يتعظ سامع التاريخ أو قارئه بما حدث للسابقين من أمور مهلكة أو مؤذية فيتجنب أن يعمل مثلما عملوا من السيئات والأدلة على هذه الوظيفة فى القرآن الكريم كثيرة منها قوله تعالى بسورة يوسف "لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب "وقوله بسورة النازعات بعد قصة موسى (ص) وفرعون "إن فى ذلك لعبرة لمن يخشى ".
    كتابة التاريخ :
    إن أسس كتابة التاريخ فى الإسلام هى :
    - ألا يذكر المؤرخ شىء يتعارض مع سنن التاريخ المأخوذة من القرآن لأن معنى التعارض كذب الوقائع المذكورة .
    - عدم الحكم على أى شىء بما تحكيه الروايات التاريخية ما دامت هذه الروايات ليست مؤيدة بأمر من الأمور التالية :
    - الوحى الإلهى .
    - اتباع أصول الإسلام فى كتابة التراجم والأخبار وهى :
    أ-للشخصية المترجمة لنفسها :
    1-عدم الخوض فى بحرى الغيبة والبهتان لقوله بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا ".
    2- اجتناب الكتابة الظنية استجابة لقوله بنفس السورة "يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ".
    3- عدم السخرية من المسلمين الأخرين لقوله بنفس السورة "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ".
    4- عدم الإساءة إلى أحد المسلمين لقوله تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
    5- ألا يرمى مسلما أو مسلمة بشىء ما لم يكن لديه الشهود لقوله تعالى بسورة النور "الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ".
    6- عدم ذكر الذنوب التى أحدثها بعد بلوغه سن الرشد تطبيقا لعدم إشاعة الفاحشة
    7-ألا يسب أحد من المسلمين ما دام لم يسبه وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
    ب- للمترجم لغيره :
    1-إذا كانت الشخصية المترجم لها كافرة جاز نعتها بأى نعت سيىء لأن الله لم يذكر فى الوحى صفة فضيلة للكفار إلا فيما ندر ويجب أن يذكر هذا النادر من باب الأمانة.
    2- إذا كانت الشخصية المترجم لها مسلمة فعلى المترجم اتباع القواعد السبعة المذكورة للشخصية المترجمة لنفسها مع تزكيتها فى النهاية كالتالى :
    أحسب فلان والله حسيبه ولا أزكى على الله أحدا أحسبه كذا وكذا .
    وإذا كان لتلك الشخصية كتب فيها أخطاء علمية نبه المؤرخ والمترجم الناس لهذه الأخطاء وذلك من باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لأن من صفات المسلمين الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومن المعلومات المتعلقة بالكتابة التاريخية ما يلى :
    - أن التاريخ كله مسجل فى الزبر وهو الكتاب المنشور لكل واحد بدليل قوله تعالى بسورة القمر "وكل شىء فعلوه فى الزبر وكل صغير وكبير مستطر ".
    - أن أدم (ص)عرف أولاده علم التاريخ ضمن ما عرفهم من العلوم التى علمها الله إياه بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "وعلم أدم الأسماء كلها ".
    - أن تاريخ كتابة علم التاريخ تاريخ مجهول فى كثير من الفترات الزمنية لما يلى من الأسباب :
    أ‌- أن هناك كتب محيت بغرقها فى الماء مثل ما حدث – كما تقول رواية تاريخية متفق على صحتها من أهل التاريخ- لمكتبات بغداد بعد اجتياح المغول لها .
    ب‌- أن هناك كتب انطمرت فى باطن الأرض .
    ت‌- أن هناك كتب مختفية عن أعين الناس بفعل أناس ماتوا فى الماضى فى الكهوف والمخابىء السرية .
    ث‌- وجود وثائق مشوهة عن كتابات القدماء سواء فى علم التاريخ أو غيره من العلوم .
    ج‌- أن هناك كتب حرقت ومن ثم لا وجود لها سواء حرقها أصحابها كما فعل أبو حيان التوحيدى – كما تقول رواية متفق على صحتها عند أهل التاريخ- أو حرقها غيرهم كما حرق البطالمة مكتبة الإسكندرية كما تقول إحدى الروايات.
    رفض كتب التاريخ :
    يرفض الإسلام كتب التاريخ ما لم تتفق مع ما أتى به للأسباب التالية :
    -أن لا أحد يعرف الأحداث الواقعة فى الماضى تمام المعرفة ولا يستثنى من ذلك أحد من الخلق بدليل أن موسى (ص) عندما طلب منه فرعون قصص الأقوام الهالكة لم يقدر موسى(ص)على إجابة طلبه وقال ما معناه إن العلم عند الله لأنه هو المحيط بكل شىء سواء فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل وقد وردت هذه القصة بسورة طه "قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذى أعطى كل شىء خلقه ثم هدى قال فما بال القرون الأولى قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى ولا ينسى ".
    -أن الناس لم يشهدوا خلق السموات والأرض ولا حتى خلق أنفسهم وبالتالى فوسيلة المشاهدة التى هى الأساس فى كتابة التاريخ قليلة ومن ثم يصبح كل الكلام الذى قيل فى التاريخ معظمه كذب لا دليل عليه لأن من كتبوه فى الغالب الأعم لم يعاصروه ومن عاصروه لم يخلوا من الهوى الضال مع قلتهم إلا فيما ندر وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا ".
    -أن مصادر التاريخ السليمة غير القرآن قد حرفت تحريفا شديدا وذلك كالتوراة والزبور والإنجيل والدليل تعارضها مع القرآن ولذا توعد الله محرفى هذا الوحى بعذاب شديد بسورة البقرة حيث يقول "فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ".
    -أن المؤرخين بشر لهم أهواءهم وهذا الهوى له أثر كبير فى تحريف التاريخ ومن الأدلة على هذا تمجيد كل مؤرخ لقومه بالحق والباطل واتباع منهج تاريخى غير منهج الإسلام ووجود الذين حرفوا الوحى الإلهى .
    جوانب متعلقة بسنن التاريخ :
    أ‌- أساطير الأولين :
    ماهيتها :هى الحكايات التى وصلت لنا عن أديان الأقوام فى العصور الغابرة سواء كانت مروية شفاهيا أو مكتوبة فى أوراق أو منقوشة كتابة أو صورا على الحجر وغيره
    أصلها :هى الوحى الإلهى الذى تم تحريفه على أيدى أرباب الكهانة بالإتفاق مع أغنياء قومهم وسواء كان هذا الإتفاق مباشر أو غير مباشر ومع التحريف الزيادة حيث تم اختراع أساطير لا علاقة لها بالوحى للحصول على الشهوات المختلفة .
    نشأتها:أنزل الله الإسلام مع نزول أدم (ص)وزوجه للأرض بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون "وظل الهدى أى الدين ثابتا عدا أحكام قليلة كالزواج بسبب تغير الظروف وقد ازداد عدد البشر بعد موت أدم (ص) وحرفوا الدين ولذا كان يرسل الله لهم رسلا ليعيدوا الدين لأصله عن طريق الوحى وفى فترات الكفر بعد موت رسول القوم والذين أمنوا به كان التحريف فى الوحى والزيادة فيه يتم على أيدى الخلف الذى أضاعوا الصلاة وهى الدين واتبعوا الشهوات وهى الباطل بدليل قوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "وكان من ضمن ما حرفوه من الوحى القصص والذى نتج من تحريفها كثير من أساطير الأولين كما زلدوا من عندهم ما لا أصل له فى الوحى والدليل على أن كثير من أساطير الأولين هى نفسها قصص الرسل(ص)فى الوحى هو أن نقارن بين أساطير الأولين والقصص فى القرآن وسنجد بعض أصول الأساطير فى القرآن مثل
    1-أسطورة جلجامش التى تحكى عن الطوفان هى قصة نوح(ص)محرفة فبدلا من نوح(ص)أتونا بشتم وبدلا من إله واحد للكون هناك عدة آلهة أحدهم أتونا بشتم الذى تحول لإله بعد نجاته من الطوفان .
    2- أسطورة ست وأوزيريس وهى الصراع الأخوى حول من الأفضل أى كما فى الأسطورة على الأخت الأكثر جمالا هى قصة ابنى أدم المذكورة بسورة المائدة والتحريف فيها هو الأسماء والأشياء المرتبطة بالتوحيد والأحداث فبدلا من دفن القتيل من قبل القاتل بعد قصة الغراب نجد زوجة القتيل هى التى دفنته .
    3- أسطورة خلق العالم بالكلمة فى الديانة المصرية الغابرة هى نفسها قصة خلق الله للكون بكلمة كن مع التحريف الممثل فى الأسماء فبدلا من الله بتاح وبدلا من خالق واحد هناك عدة آلهة فوضوا بتاح لخلق العالم نيابة عنهم .
    4- أسطورة شعب الله المختار وهم اليهود هى قصة اختيار الله لبنى إسرائيل وتفضيله لهم على الكفار إذا ذكروا نعمته وهى عهده أى إذا أطاعوا دينه وظلوا مسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم ".
    5- أسطورة وراثة بنى إسرائيل للأرض هى قصة توريث المسلمين أى الصالحين من بنى إسرائيل للأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون " .
    6-أسطورة كون سليمان (ص)ملك وليس رسولا من عند الله هى تحريف لقصة سليمان (ص) الممثل فى نفى رسولية سليمان (ص)وجعل همه إشباع شهوته الجنسية ودورانها حول التوافه وكل هذا بسبب دافع الانتقام عند اليهود منه لإذلاله لهم .
    7- أسطورة هاروت (ص)وماروت (ص) هى قصة النبيين فى القرآن مع تحريف ممثل فى كونهم ملائكة وحكايتهم مع الزهرة التى زنوا بها .
    وهناك أساطير أخرى كأساطير بعل وكون الملائكة بنات الله وعيسى ابن الله وهيكل سليمان.
    المترتب على كذب الأساطير :
    -كون الأديان الضالة مثل النصرانية واليهودية والمجوسية والبوذية فى أصلها هى دين الإسلام والذى حرف تحريفا شديدا بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "إن الذين أمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من أمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون "وهذا يعنى أن من اليهود والنصارى والصابئة –وهم أهل الأديان الأخرى- من أمن وأسلم ولذا يدخلون الجنة لكونهم مسلمين لأن الله لا يقبل سواه مصداق لقوله بسورة آل عمران "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الأخرة من الخاسرين "ومن ثم فكتب الأديان الضالة هى كتب إلهية محرفة لتوافق أهواء الناس .
    -وجوب إعادة النظر فى تاريخ الشخصيات المرتبطة بالأديان الضالة كبوذا وبراهما ومانى وزرادشت وكونفوشيوس وذلك لأنهم إما رسل من عند الله مثلهم مثل عيسى (ص)وعزرا(ص)وإما مسلمين وهذا هو الغالب فيهم .
    -وجوب العمل على تأليف كتب لحصر الأساطير التى لها أصل فى الوحى والقضاء على الفنون المرتبطة بها وتنقية كتب هذه الشخصيات التى يقال إنها مسلمة من الخرافات ومحاولة دعاية أهل الأديان الأخرى للإسلام عن طريق الكتب الداحضة لأساطيرهم .
    الآثار :
    وظيفة الآثار:
    إن الله أبقى مساكن الكفار ليتعظ الناس بما حدث لهم من عقاب وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم "وقوله بسورة السجدة "سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق "كما يدل على هذا أن الله يأتى وراء كل قصة فيها آثار للهالكين بآية معناها إن الآثار عظة وعبرة ومن تلك الآيات قوله تعالى بسورة الحجر "فأخذتهم الصيحة مشرقين فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل إن فى ذلك لآيات للمتوسمين وإنها لبسبيل مقيم إن فى ذلك لآية للمؤمنين "وقوله بسورة القمر "وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر وحملناه على ذات ألواح ودسر تجرى بأعيينا جزاء لمن كان كفر ولقد تركناها آية فهل من مدكر فكيف كان عذاب ونذر ".
    سبب بقاء الآثار :
    أبقى الله على الآثار كل هذه الأزمان ليراها الناس فيتعظوا بما حدث لأصحابها فى الماضى عندما أصروا على الكفر بوحى الله المنزل على رسول الله المرسل لهم ويدل على هذا قوله تعالى بسورة الذاريات "وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم "وقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "ومن ثم فليس سبب بقاءها طرق البناء للتالى :
    -أن هناك آثار متهدمة ومن أمثلتها صرح فرعون الذى بلغ ارتفاعه كما يقال عنان السماء لأن فرعون أراد الصعود عليه للسماء لقتل إله موسى (ص)كما زعم وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيرى فأوقد لى يا هامان على الطين فاجعل لى صرحا لعلى أطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه من الكاذبين "وقال بسورة غافر "وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات فاطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا فى تباب ".
    -أن الله كان قادرا على إهلاك الآثار المتبقية ولكنه أراد بقاءها أى تركها ليتعظ من يفهم مصداق لقوله بسورة القمر "ولقد تركناها آية فهل من مدكر "لاحظ الضمير فى كلمة تركناها فهو عائد لله .
    أنواع الآثار :
    الآثار نوعان :
    1-آثار قائمة أى باقية منذ بناءها كالأهرام فى مصر والمسارح باليونان والمعابد بالهند .
    2- آثار فانية أى تهدمت بعد أن بنيت بفترة مثل سد سبأ وصرح فرعون بمصر.
    وواجبنا نحو الآثار هو تصويرها والحفاظ على ما ينفع الناس منها فى قضاء مصالحهم كاتخاذ القلاع والقصور مؤسسات تعليمية أو مشافى أو قواعد حربية وأما التماثيل والمومياوات وأمثالها مما حرم الله فيجب العمل فيها بأحكام الله بهدم الأصنام ودفن المومياوات .
    تحول الرسل(ص)لآلهة :
    حول الكفرة كثير من رسل الله لآلهة مثل عيسى (ص)وعزرا(ص)وذلك ضمن تحريفهم لدين الله ومع هذا فهم لا يعبدونهم حقيقة وإنما يعبدون أهواء أنفسهم مصداق لقوله بسورة الجاثية "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه " وبناء على هذا نعرف أن أناس مثل نسرا وود ويعوق ويغوق وسواع وبوذا وزرادشت هم رسل أو من كبار المسلمين فى الغالب حرفت قصص حياتهم تحريفا عظيما .
    الحفريات :
    يزعم البعض أن ما يسمونه علم الحفريات علم يقينى النتائج فنتائجه صحيحة عندهم وهذا التخريف المسمى علم الحفريات لا يمكن أن يكون علما صحيحا إلا بالصدفة للتالى من الأسباب :
    - دراسته لأشياء لم يشاهدها الإنسان على الإطلاق مثل خلق الأرض وتوزيع عناصرها وتركيب طبقاتها والتغيرات التى حدثت لها وهذه الأشياء ما دام الإنسان لم يشاهدها ولم يوح الله له فيها وحى تعتبر غيب أخفاه الله عنا وقد نفى الله مشاهدة أحد من الناس لخلق السموات والأرض وحتى لخلق نفسه وذلك لقوله بسورة الكهف "ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا "
    - اعتماده الرئيسى فى تحديد الأزمنة على شىء يسمى الكربون 14 وهذه المادة لا أدرى كيف تبوح لتلك الفئة المسماة بعلماء الحفريات بعمر الأشياء إذا كانت لا تنطق ؟ هل فضلها الله على نبيه موسى (ص)الذى نفى عن نفسه علم الأزمنة الأولى فقال كما بسورة طه "قال فما بال القرون الأولى قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى ولا ينسى "؟
    - اعترف بعضهم بتزويرهم لما يسمونه المستحاثات ومن فضائحهم فضيحة بيلتدون فى بريطانيا واعتراف آرنست هيكل الألمانى أو اسم أخر مشابه بتزويره .
    - أننا لم نكتشف كل خبايا الكون ومن ثم فالحديث عن اندثار بعض الأنواع ليس فى محله .
    - أن الله خلق كل الأنواع عدا الإنسان فى وقت واحد هو وقت خلق السموات والأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات "والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون والأرض فرشناها فنعم الماهدون ومن كل شىء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ".
    - أن هذه الخرافات أدت لظهور النظريات الخاطئة كالنشوء والإرتقاء والمادة التى لا تفنى ولا تستحدث من عدم .
    علم المستقبل :
    هو التخطيط للمستقبل على ضوء معطيات الحاضر وعلى ضوء هذا العلم نعرف الحقائق التالية عن الدولة المسلمة التى ستنشأ مستقبلا بإذن الله وهى :
    -الإزدهار الاقتصادى والعلمى بدليل قوله تعالى بسورة الأعراف "لو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ".
    -تحرير كل الأراضى المحتلة من جانب دول الكفر كروسيا وإسرائيل والهند والصين وأمريكا عن طريق طردهم منها وذلك مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح "ولو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون وليا ولا نصيرا سنة الله التى قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تحويلا ".
    ومن ضمن علم المستقبل تاريخ العالم الأخر وهو تاريخ القيامة وهو تاريخ مستقبلى موجود بتفاصيله دون ذكر لأسماء الناس فى الوحى الإلهى .
    والحمد لله أولا وأخرا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:10