تراث الانسانية


    حادثة ام قرفة المكذوبة

    شاطر

    عناد
    جديد
    جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    حادثة ام قرفة المكذوبة

    مُساهمة من طرف عناد في الإثنين 11 أغسطس 2008 - 21:58

    أم قرفة (فاطمة بنت ربيعة بن بدر العجوز) بن عزيزة بني فزارة ، فقد ذكر أصحاب السير في أنباء سنة ست من الهجرة قصد زيد بن حارثة إلى الشام في تجارة في رجب ، وتعرض بني فزارة له في طريقه حتى جردوه من أمواله وجرحوه جرحًا بليغًا ، ولما التأم جرحه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوهم فأذن له حتى غزاهم في شهر رمضان وانتصر عليهم في سرية ، قيل إنهم قتلوا أم قرفة وبنيها الثلاثين الفرسان الذين كانت أمهم جهزتهم ، وكانت تحضهم على اغتيال محمد عليه الصلاة والسلام ، وكانت العرب تضرب المثل بعزتها على بني فزارة .

    لكن اختلف أهل السير فيمن قتلها مباشرة ، والمشهور عندهم أنه قيس ابن مالك بن المحسر وإن لم يثبت قتلها في تلك الغزوة عند أهل الحديث.وفي ((عيون الأثر)) لابن سيد الناس (2/108) بعنوان ((وعن ابن إسحاق من طريق يونس بن بكير قال : حدثني عبد الله بن أبي بكر )) . ذكر قيس بن (مالك) بن المحسر لأم قرفة وقتله إياها بأمر زيد بن حارثة قتلا عنيفًا بربط رجليها ببعيرين حتى شقاها ، لكن ليس في رواية ابن هشام ذكر للبعيرين .

    وفي هذه الأقصوصة وقفات من جهة أن الرواي عن ابن إسحاق هو يونس بن بكير ، وعنه يقول أبو داود : ليس بحجة عندي كان يأخذ كلام ابن إسحاق فيوصله بالحديث ، وقد ضعفه العجلي والنسائي ، وأخرج له البخاري ومسلم لكن في الشواهد لا في الأصول ، فانفراد مثله يكون موضع ريبة ، بل لا يصعب على مثله ذكر (حدثني) بدل (عن) فيجعل المنقطع موصولاً .. بل وقع في تاريخ ابن جرير عنعنة ابن إسحاق لهذا الخبر عن ابن أبي بكر ، فتعين الرد لكونه مدلسا ، وشيخ ابن جرير : ابن حميد ، وشيخه : سلمة بن الفضل الراوي عن ابن إسحاق لا يحتج بهما عند كثيرين ؛ وقد أخرج ابن جرير حديث سلمة بن الأكوع الموصول عن الحسن بن يحيى -يعني العبدي- نا أبو عامر- يعني العقدى- ثنا عكرمة ابن عمار عن إياس بن سلم عن ابن الأكوع ن فيكون عليه التعويل للاتصال وثقة رجاله وعدم معارضة ما هو أقوى منه .

    ثم إن عبد الله بن أبي بكر توفي سنة 135 هـ عن 70 سنة ، فإسناده لنبأ مفروض وقوعه سنة ست في حاجة إلى روايين ثقتين على الأقل فوقه ، فأين يكون التعويل على مثل هذه الرواية المقطوعة المخالفة لرواية مسلم وأحمد وأبي داود ، وليس فيها ذكر لمثل ذلك القتل الفظيع على اتصال أسانيدهم وثقة رجالهم ، بل فيها مجرد ذكر أن تلك السرية كانت تحت إمرة أبي بكر -رضي الله عنه- ، وأنه نفل بنت أم قرفة لسلمة بن الأكوع واستوهبها منه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فبعثها إلى قريش استخلاصًا للأسرى من المسلمين عندهم بدلها -وكانت عزيزة على المشركين- فيضرب بتلك الرواية رواية ابن اسحاق عرض الحائط كما فعل ابن كثير في (البداية والنهاية) اعتمادًا على الرواية الصحيحة لأحمد ومسلم وأبي داود فقط .

    على أن الواقدي يذكر أن قتلها كان في بزاخة ولم يذكر أحد بسند يعتمد عليه قتلها في تلك الغزوة ، وزد على ذلك أن ابن حجر قال في (الإصابة) : وذكر ابن الكلبي أن قيسًا هو الذي باشر قتلها ، قال : وقتلها قتلاً شنيعًا ، فيكون مصدر التشنيع هو ابن الكلبي المعروف .

    ثم إنه على تقدير تهور قيس وقتله إياها هذه القتلة يكون ذلك منه لا من أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ولا من حضرة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ، لو فرض ثبوت هذا القتل الفظيع .. مع ان دعائم الثبوت لم تتحقق في الرواية كما أوضحناه ، كيف والرسول -عليه السلام- قد نهى عن المثلة نهيًا باتًا في كثير من الأحاديث المخرجة في الصحاح والسنن ، فلا يتصور أن يرضى بفعل ما نهى عنه بل كان ينهى نهيًا باتًا عن قتل النساء في الحروب وكانت أم قرفة مشركة أصلية فلا يباح قتلها في شريعة محمد -عليه السلام- إلا إذا كانت محاربة - فلا يتصور أن يقره ، ولم تكن مرتدة بعد الإسلام حتى يتصور الاختلاف في النهي عن قتلها .

    وبهذا يظهر مبلغ التخبط في رواية ابن شاهين كما يتبين سقوط محاولة البرنس كيتانو في (حولياته) استغلال الأقصوصة المروي وقوعها سنة ست في النيل من تاريخ العهد النبوي ، ولعل هذا القدر من الاستطراد كفاية والله ولي الهداية .

    هذا ما كتبته إلى ذلك الأستاذ البحاثة قبل مدة . والآن سنح لي نشر السؤال والجواب بنصهما لما في ذلك من إزلة شبه ، والله سبحانه ولي النف

    نقلا عن منتدى الاصليين
    http://www.aslein.net/showthread.php?t=5842

    entalove
    فعال
    فعال

    عدد الرسائل : 140
    تاريخ التسجيل : 13/07/2008

    رد: حادثة ام قرفة المكذوبة

    مُساهمة من طرف entalove في الخميس 14 أغسطس 2008 - 10:49

    شكرا عناد على موضوعك المنقول من منتدى الاصليين
    هذ المنتدى يتميز بالبحث العلمي الاصولي المتشدد من ناحية المتون
    هو منتدى مرجعي من الطراز الاول
    شكرا

    donya
    فعال
    فعال

    انثى
    عدد الرسائل : 61
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    رد: حادثة ام قرفة المكذوبة

    مُساهمة من طرف donya في السبت 4 أكتوبر 2008 - 13:45

    موضوووووع غرييييييييب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:10