aton

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تراث الانسانية


    نقد الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت

    avatar
    رضا البطاوى
    فعال
    فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 4098
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    نقد الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت Empty نقد الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأربعاء 8 أبريل 2020 - 6:26


    نقد الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت
    مؤلف الكتاب أى جامع رواياته الحسن بن أحمد بن عبد الله أبو علي وموضوعه كما قال المؤلف:
    "وبعد أحسن الله عونك وتوفيك وصونك وتحقيقك فإنك سألت تعجيل رسالة تنفعك في أولاك وأخراك وتجمع لك سلامة دينك ودنياك فأتيتك بها مختصرة يستدل بأبوابها على مفهوم خطابها نفعنا الله وإياك بها وجميع المسلمين إن شاء الله تعالى "
    والآن لتناول روايات الكتاب:
    باب نجاة الإنسان بالصمت وحفظ اللسان
    1 - حدثنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبى الفوارس الحافظ إملاء أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف قال حدثنا عبدالله بن أحمد ابن حنبل حدثني أبى حدثنا إسحاق بن عيسى حدثنى ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو عن أبى عبدالرحمن الحبلي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله (ص)من صمت نجا "
    الخطأ أن الصمت نجاة ويخالف هذا أن الصمت فى حالات يؤدى لدخول النار مثل كتم الشهادة مصداق لقوله تعالى "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "وكتم الوحى المنزل مصداق لقوله تعالى "إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون فى بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولهم عذاب أليم ".
    2 - حدثنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبدالله بن بشران السكري المعدل أخبرنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار قال حدثنا الرمادي قال حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
    3 - أخبرنا عبدالله بن يحيى بن عبدالجبار السكري أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار قال حدثنا عباس الدوري قال حدثنا أبوعاصم عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت "
    المستفاد من الروايات قول الحق أو السكوت
    4 - أخبرنا أبو الفضل عبدالواحد بن عبدالعزيز بن الحارث التميمي رحمه الله قال حدثنا أحمد بن سليمان الفقيه النجاد قال حدثنا بشر بن موسى حدثنا معاوية بن عمرو قال حدثنا زائدة عن الأعمش عن يزيد بن حيان عن عنبس بن عقبة قال قال عبدالله والذي لا إله إلا هو ما على وجه الأرض أحوج إلى طول سجن من لسان "
    ليس اللسان وحده من يحتاج للسجن فكل الأعضاء كالنظر والسمع واليد والفرج والرجل تحتاج للسجن عند الشر
    5 - أخبرنا أبو الحسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن رزقويه البزاز أخبرنا إسماعيل ابن محمد الصفار حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال حدثنا أبو أحمد الزبيري قال حدثنا عمرو بن عبد الله النخعي قال حدثنا أبو عمرو الشيباني عن معاذ بن جبل قال قلت يا رسول الله أنؤاخذ بكل ما نتكلم به فقال ثكلتك أمك ابن جبل وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم "
    الخطأ أن سبب دخول جهنم الكلام وهو حصاد اللسان و هو ما يناقض أن السبب العمل قولا وفعلا كما قال تعالى" وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون"
    6 - أخبرنا أبو طاهر عبدالغفار بن محمد بن جعفر بن زيد المؤدب أخبرنا أبو علي بن الصواف قال حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد ويونس ابن عبيد وحميد عن أنس قال
    قال رسول الله (ص)المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
    الخطأ أن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فالمسلم لابد ان يسلموا من كل الأعضاء كالفرج والبصر كما قال تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"
    7 - أخبرنا أبو القاسم عبدالرحمن بن عبيد الله السمسار الحرفي أخبرنا أحمد بن سلمان النجاد أخبرنا هلال بن العلاء قال حدثنا عمر و بن عثمان حدثنا موسى بن أعين عن عبدالله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال
    قال رسول الله (ص)من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة "
    الخطأ أن من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة وهو ما يخالف وجوب حفظ البصر والسمع وهما فوق الفم كما قال تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"
    8 - أخبرنا أبو منصور محمد بن رامش قدم علينا الحج أخبرنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن شيبان المعدل أخبرنا محمد بن إسحاق قال حدثنا قتيبة بن سعيد قال قال الليث بن سعد مروا مردا براهب فنادوه فلم يجبهم ثم عادوا فنادوه فلم يجبهم فقالوا له لم لا تكلمنا فاطلع عليهم وقال
    يا هؤلاء إن لساني سبع وإني أخاف أن أرسله فيأكلني "
    المستفاد كل إنسان يعرف عيبه يجب أن يمنع نفسه منه
    9 - وأنشدونا في معناه ... إحفظ لسانك أيها الإنسان ... لا يقتلنك إنه ثعبان ... كم في المقابر من قتيل لسانه ... كانت تهاب لقاءه الفرسان ... "المستفاد حفظ الإنسان لسانه من كلام الباطل
    10 - أنشدنا أبو الحسن علي بن المظفر بن بدر الشافعي البندنيجي بها أنشدنا أبو النعمان عبد الأعلى بن أحمد النجلي أنشدنا الحسين بن أحمد بن بسطام لأبي نواس ... خل جنبيك لرام ... وامض عنه بسلام مت بداء الصمت خير ... لك من داء الكلام ... ربما استفتح بالقو ... ل مغاليق الحمام ... رب قول ساق آجا ... ل قيام وفئام ... إنما السالم من أل ... جم فاه بلجام ... "
    المستفاد حفظ الإنسان لسانه من كلام الباطل
    11 - وأنشدنا أيضا ... أنت من الصمت آمن الزلل ... ومن كثير الكلام في وجل ... لا تقل القول ثم تتبعه ... يا ليت ما كنت قلت لم أقل ... "
    الخطأ أن في الصمت أمن او راحة وهوما يخالف أن الصمت في احوال يدخل جهنم ككتم الشهادة كما قال تعالى "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "
    12 - وأنشدنا أيضا ... أستر العي ما استطعت بصمت ... إن في الصمت راحة للصموت ... واجعل الصمت إن عييت جوابا ... رب قول جوابه في السكوت ... "
    الخطأ أن في الصمت أمن او راحة وهوما يخالف أن الصمت في احوال يدخل جهنم ككتم الشهادة كما قال تعالى "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "
    13 - وقالت الحكماء مثل الكلمة كالسهم لا يمكن رده وإنما جعل للإنسان لسان واحد وأذنان حتى يكون ما يسمع أكثر مما يتكلم وهو على رد ما لم يقل أقدر منه على رد ما قد قال "
    الخبل في القول هو أن الإنسان على رد ما لم يقل أقدر منه على رد ما قد قال فالكلام الذى لم يقال لا يرد أساسا لأنه لم يقال
    14 - وأنشدنا أيضا ... يموت الفتى من عثرة بلسانه ... وليس يموت المرء من عثرة الرجل ... فعثرته من فيه تذهب نفسه ... وعثرته بالرجل تبرى على مهل "
    كلام ليس بالصحيح تماما فهناك من يموت بعثرة الرجل
    باب السكوت ولزوم البيوت
    15 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن داود الرزاز أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا عبدالله بن محمد حدثنا داود بن عمرو بن زهير الضبي حدثنا عبدالله بن المبارك عن يحيى بن أيوب عن عبيد الله بن زحر عن القاسم عن أبي أمامة قال قال عقبة بن عامر قلت يا رسول الله ما النجاة قال املك عليك لسانك وليسعك بيتك وأبك على خطيئتك "
    الخطأ البقاء في البيت وهو ما يخالف وجوب السعى في مناكب الأرض كما قال تعالى "وامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه" ويخالف وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر في قوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون"
    16 - أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك حدثنا جعفر بن محمد الخياط حدثنا عبدالصمد بن يزيد الصائغ قال سمعت الفضيل بن عياض يقول في آخر الزمان عليكم بالصوامع قلنا وما الصوامع قال البيوت فإنه ليس ينجو من شر ذلك الزمان إلا صفوته من خلقه "
    خطأ البقاء في البيت وهو مكرر
    17 - وكان يقول ليس هذا زمان الكلام هذا زمان السكوت ولزم البيوت " خطأ البقاء في البيت وهو مكرر
    18 - وقال أيضا ليكن شغلك في نفسك ولا يكن شغلك في غيرك فمن كان شغله في غيره فقد مكر به "
    الخطأ الانشغال بالنفس فقط دون الآخرين يتناقض مع وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر في قوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" ولو كان الأمر هكذا ما دعا رسول لعبادة الله لأنه يدعو غيره منشغلا بهم
    19 - أخبرنا علي بن محمد المعدل أخبرنا أبو الحسين إسحاق بن أحمد الكاذي حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي حدثنا عبدالرحمن بن مهدي حدثن سفيان الثوري عن أبي عبدالله الأغر عن وهب بن منبه قال في حكمة آل داود حق على العاقل أن تكون له أربع ساعات ساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يناجي فيها ربه وساعة يخلو فيها إلى أخوانه الذين يخبرونه بعيوب نفسه وساعة يخلي بين نفسه وبين شهواتها التي لا قوام له إلا بها مما يحل ويحسن فإن في هذه الساعة عونا له على الساعات الأخر وحق على العاقل أن يكون عارفا بزمانه حافظا للسانه مقبلا على شانه وحق على العاقل أن لا يرى ظاعنا إلا في ثلاث زاد لمعاد أو مرمة لمعاش أو لذة في غير محرم "
    الخطأ تقسيم الوقت لأربع ساعات والسؤال ماذا عن باقى الساعات ؟
    وأين ساعة أولاده ؟وأين ساعة والديه؟وأين ساعة عمله في مناكب الأرض ؟
    لم يقسم الله اليوم هكذا لأن كل الوقت له فعندما يكون مع اخوانه مع اولاده مع زوجته وهما يشبعان شهوتهما وحتى وهو في الغائط ....يكون لله إذا اطاعه في كل شىء
    20 - أخبرنا أبو الفوارس الحسن بن أحمد بن أبي الفوارس أخبرنا أبو علي ابن الصواف حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني ابي حدثنا ابو المغيرة الحمصى حدثنا صفوان بن عمرو حدثنى قيس بن عمرو السكوني حدثني عاصم بن حميد قال سمعت معاذا يقول إنكم لن تروا من الدنيا إلا بلاء وفتنة ولن يزداد الأمر إلا شدة ولن تروا من الأمراء إلا غلظة ولن تروا أمرا يهولكم ويشتد عليكم إلا حقره بعد ما هو أشد منه قال أحمد بن حنبل اللهم رضنا مرتين
    والخطأ طاعة الأمير الظالم وترك حربه ويخالف هذا أن الله حرم طاعة الظالم وهو الكافر أى المجرم000مصداق لقوله تعالى "ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه "وقوله "ولا تطع منهم آثما أو كفورا "كما أن الله أوجب قتال البغاة فقال "فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفىء إلى أمر الله "
    21 - وأنشد علي بن أبي طالب في معنى هذا الحديث ... عجبا للزمان في حالتيه ... ولأمر دفعت منه إليه ... رب يوم بكيت منه فلما ... صرت في غيره بكيت عليه ... "
    المستفاد عاقبة الأمر قد تتبين بعد وقت
    22 - وأنشد أيضا بعض أهل العلم معناه ... إذا ما الدهر أورثني انتقاصا ... حنوت له غماصا لا انتكاصا ... وقلت له نعمنا فيك حينا ... وهذا الفعل منك لنا قصاصا ... فطورا شاكرا ما كان منه ... وطورا صابرا أرجو الخلاصا ... "
    المستفاد المسلم شاكر للنعم أو صابر على الضرر
    23 - واجتمع أربعة من العباد فقال بعضهم لبعض ليقل كل واحد منكم في زمنه شيئا فأنشأ الأول يقول ... إن دام ذا الدهر لم يحزن على أحد ... ممن يموت ولم يفرح بمولود
    وأنشأ الثاني يقول ... هذا الزمان الذي كنا نحذره ... في قول كعب وفي قول ابن مسعود ... وأنشأ الثالث يقول ... أعمى أصم من الأزمان ملتبس ... وفيه للنفس تصويب بتصعيد ... وأنشأ الرابع يقول ... فاطلب لنفسك منجاة ومدخلا ... لا بد منه ولو في قعر ملحود ... "
    المستفاد تناصح الاخوان
    24 - وقال بعض الحكماء الزمان لا عيب له ولا ذم لأن الله تعالى يصرف أقداره فيه "
    25 - وأنشد ... نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزماننا عيب سوانا ... وقد نهجو الزمان بغير جرم ... ولو نطق الزمان به هجانا ... ديانتنا التخادع والترائي ... فنحن له نخادع من يرانا ...
    26 - وأنشد أيضا ... أرى حللا تصان على رجال ... وأعراضا تذل فلا تصان ... يقولون الزمان به فساد ... وهم فسدوا وما فسد الزمان "
    الروايات الثلاث فالزمان لا يعاب ولا يمدح
    باب ما يجب عند ظهور الفتن من طلب السلامة ولزوم الوطن
    27 - أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد الخلال الحافظ رحمه الله أخبرنا عمر بن أحمد بن شاهين حدثنا عبدالله بن محمد البغوي حدثنا محمد ابن عبدالملك بن أبي الشوارب حدثنا عبدالواحد بن زياد حدثنا عاصم عن أبي كبشة قال سمعت أبا موسى الأشعري يقول على المنبر
    قال رسول الله (ص)إن بين أيديكم فتنا تقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشى فيها خير من الساعي قالوا فما تأمرنا قال كونوا أحلاس بيوتكم
    الخطأ وجوب السكوت على الأمراء والحكام مع القدرة على تغيير منكرهم وهو ما يخالف أن الله طالبنا بعدم الركون أى السكوت على الظالمين حتى لا ندخل النار مثلهم وفى هذا قال تعالى "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار "كما أن الله طالبنا برد العدوان فقال بسورة البقرة "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "فكيف نسكت ونصبر على العدوان مع وجوب الرد على العدوان أليس هذا جنونا ؟كما أن الله أخبرنا أن سكوت المظلومين على الظالمين معناه عقاب المظلومين مع الظالمين مصداق لقوله تعالى "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "
    28 - أخبرنا أبو القاسم عبدالملك بن محمد بن بشران الواعظ الزاهد أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني حدثنا سعيد بن سليمان عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من يستشرف لها تستشرف له ومن وجد منها ملجأ أو معاذا فليعذ به "
    الخطأ وجوب السكوت على الأمراء والحكام مع القدرة على تغيير منكرهم وهو ما يخالف أن الله طالبنا بعدم الركون أى السكوت على الظالمين حتى لا ندخل النار مثلهم وفى هذا قال تعالى "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار "كما أن الله طالبنا برد العدوان فقال "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "فكيف نسكت ونصبر على العدوان مع وجوب الرد على العدوان أليس هذا جنونا ؟كما أن الله أخبرنا أن سكوت المظلومين على الظالمين معناه عقاب المظلومين مع الظالمين مصداق لقوله تعالى "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "
    29 - حدثنا محمد بن أحمد بن رزقويه أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا أحمد بن منصور الرمادي حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال لما وقعت فتنة عثمان قال رجل من العرب لأهله إني قد جننت فقيدوني فلما زالت الفتنة قال لهم حلوا قيدي الحمد لله الذي عافاني من الجنون وعافاني من فتنة عثمان "
    الخطأ وجوب السكوت على الأمراء والحكام مع القدرة على تغيير منكرهم وهو ما يخالف أن الله طالبنا بعدم الركون أى السكوت على الظالمين حتى لا ندخل النار مثلهم وفى هذا قال تعالى "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار "كما أن الله طالبنا برد العدوان فقال "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "فكيف نسكت ونصبر على العدوان مع وجوب الرد على العدوان أليس هذا جنونا ؟كما أن الله أخبرنا أن سكوت المظلومين على الظالمين معناه عقاب المظلومين مع الظالمين مصداق لقوله تعالى "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "
    30 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر البزاز أخبرنا أبو عبدالله الهروي أخبرنا أبو إسحاق حدثنا أبو عبدالله السمرقندي قال سمعت يحيى بن معاذ الرازي يقول إلهي أدعوك بلسان نعمك فاجبني بلسان كرمك إلهي إذا شهد لي الإيمان بتوحيدك ونطق لساني بتحميدك ودلني القرآن على فواضل جودك ويشفع لي محمد خير عبيدك فكيف لا يبتهج رجائي بحسن موعودك "
    الخطأ تفضيل الرجل محمد(ص) على باقى الرسل وهو ما يخالف ان قول المسلمين فيهم واحد وهو "لا نفرق بين أحد من رسله"
    31 - وكان يحيى كثيرا يطلب الخلوة والتفرد من الناس فدخل عليه أخوه ذات يوم فقال له يا أخي كم تترك من الناس إن كنت من الناس فلا بد من الناس قال فنظر إليه يحيى ثم قال إن كنت من الناس فلا بد من الله ثم أنشأ يحيى يقول ... دعوا بالله تعذالي ... فما أن تفهموا حالي ... دعوني وأخرجوا عني ... رجال القيل والقال ... فيا شوقي إلى شخص ... إلى الرحمن ميال ... وفي سر من الأسر ... ار حطاط ورحال ...
    32 - وأنشد إبراهيم بن عبدالملك ... من حمد الناس ولم يبلهم ... ثم بلاهم ذم من يحمد ... وصار بالوحدة مستأنسا ... يوحشه الأقرب والأبعد ...
    33 - وأنشد الحسين بن عبدالرحمن ... طب من الأمة نفسا ... وأرض بالوحدة أنسا ... ما رأينا أحدا يسوى ... على الخبرة فلسا ...
    34 - وأنشد أبو بكر بن مسلم ... توحش من الإخوان لا تبغ مؤنسا ... ولا تتخذ خلا ولا تبغ صاحبا ... وكن سامري الفعل من نسل آدم ... وكن أوحديا ما حييت مجانبا ... فقد فسد الإخوان والحب والهوى ... فلست ترى إلا صدوقا وكاذبا ... فوالله لولا أن يقال مدهده ... وتنكر أحوالي لقد صرت راهبا "
    ما سبق من روايات تحث على الوحدة في كل شأن كفر بنصوص الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وبوجوب تربية الصغار كما قال تعالى "وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا" وبوجوب معاملة الزوجة وبوجوب الإحسان للجيران واليتامى وغيرهم كما قال تعالى "وبالوالدين إحسانا وبذى القربى واليتامى والمساكين والجار ذى القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم"
    باب الإشتغال بما يغني وترك الخوض فيما لا يعني
    35 - أخبرنا أبوعلي الحسن بن شهاب بن الحسن العكبري حدثنا أبو عبدالله عبيد الله بن محمد بن حمدان بن بطة حدثنا أبو علي إسحاق بن إبراهيم الحلواني حدثنا أبو يوسف يعقوب بن يوسف بن دينار البغدادي حدثنا يزيد بن عبدربه حدثنا بقية بن الوليد عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه "
    المستفاد من أخلاق المرء الحسنة تركه الذى لا يفيده ولا يفيد غيره
    36 - وأخبرنا أبو علي أخبرنا أبو عبد الله حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق حدثنا أحمد بن ملاعب حدثنا سعد بن عبدالحميد حدثنا عصام بن طليق عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله (ص)أكثر الناس ذنوبا أكثرهم كلاما فيما لا يعنيه "
    الخطأ ان أكثر الناس ذنوبا أكثرهم كلاما فيما لا يعنيه فكثرة الذنوب قد لا تكون بالكلام وقد تكون بالفعال
    37 - أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن جعفر العطار أخبرنا ابن الصواف حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبى حدثنا حسين بن محمد حدثنا المسعودي عن عون إن امرأة قالت قد أوجبت قد بايعت رسول الله (ص)وما عملت كبيرة فأريت في المنام فقيل لها يا فلانة أنت القائلة كذا وكذا وأنت تنطقين فيما لا يعنيك وتمنعين مالا يضرك"
    الأحلام ليست أحكام على الناس وما فيها قد يكون تفسيره الضد أو شىء مخالف
    38 - أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان أخبرنا ابو عمرو عثمان بن أحمد السماك حدثنا علي بن إبراهيم أبو الحسن الواسطي حدثنا حجاج بن نصير قال قال عيسى بن مريم ختم الملك الخير في ثلاث في المنطق والصمت والنظر فما كان من منطق في غير ذكر فهو لغو وما كان من صمت في غير تفكر فهو سهو وما كان من منظر في غير عبرة فهو لهو "
    لم يقل عيسى(ص) هذا الكلام لأنه كلام ناقص فالخير في كثير فأين خير اليد في العمل وأين خير الفرج في جماع الزوجة فقط وأين خير أعضاء الجسم فى الجهاد؟
    39 - أخبرنا أبو القتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار أخبرنا عمر بن أحمد حدثنا عبيد الله حدثنا زكريا حدثنا الأصمعي حدثنا سفيان بن عيينة قال قال زيد بن علي لابنه يا بني أطلب ما يعنيك بترك مالا يعنيك فإن في ترك مالا يعنيك دركا لما يعنيك واعلم أنك تقدم على ما قدمت ولست تقدم على ما أخرت فآثر ما تلقاه غدا على مالا تراه أبدا "
    40 - وفي معناه ...
    إغتنم في الفراغ فضل ركوع ... فعسى أن يكون موتك بغته
    كم صحيح رأيت من غير سقم ... ذهبت نفسه الصحيحة فلته
    41 - وأنشد آخر ...
    اعمل وأنت من الدنيا على حذر ... واعلم بأنك بعد الموت مبعوث ... واعلم بأنك ما قدمت من عمل ... يحصى عليك وما جمعت موروث ...
    42 - وأنشد آخر
    ... اعمل لئلا تسقم ... فعمرك اليوم مغنم
    ... فجد به لا له ... وسيد لا يطعم ...
    وإن رأيت فتورا ... فقل له فستنعم
    ... بقرب رب جليل ... ومن خدم فسيخدم ...
    واعلم يقينا بفهم ... فأنت عندي مقدم ...
    من لم يقدم فعالا ... فسوف يوما يندم ...
    43 - أخبرنا أبو طاهر حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق حدثنا محمد بن عمر بن بهته حدثنا عبدالله بن الهيثم حدثنا سليمان بن الربيع قال قال أعرابي طلبت الراحة لنفسي فلم أر شيئا أروح لها من ترك مالا يعنيها
    44 - وكان الحسن يقول من علامة إعراض الله عن عبده أن يجعل شغله فيما لا يعنيه "
    الروايات السابقة الفائدة منها عدم شغل النفس بشىء لا يأتى منه خير للنفس أو للغير
    45 - وقال غيره هلاك الناس في خصلتين فضول مال وفضول مقال "
    الخطأ ان الهلاك سببه زيادة المال او الكلام وهو ما يخالف أن سبب الهلاك عمل الكفر كما قال تعالى" وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون "
    46 - وقال شميط بن عجلان إن الله تعالى وسم الدنيا بالوحشة ليكون أنس المطيعين به "
    الخطأ أن الله تعالى وسم الدنيا بالوحشة وهو أمر غير مذكور في الوحى فالدنيا مخلوق محايد تكون حسب عمل الإنسان



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 18:50