aton

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تراث الانسانية


    اختيار الحاكم فى القرآن

    avatar
    رضا البطاوى
    فعال
    فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 4099
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    اختيار الحاكم فى القرآن Empty الأردن تأخذ مقعد السعودية فى مجلس الأمن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأحد 8 ديسمبر 2013 - 11:04

    بعد رفض السعودية لمقعد فى مجلس الأمن بعد تقدمها للترشح له ونجاحها فى الحصول عليه وهو تناقض فى السياسة السعودية فإذا كانت من البداية ترفض وجودها فى المجلس لعجزه عن حل الأزمة السورية ومشاكل الشرق الأوسط فلماذا رشحت نفسها من البداية ؟
    مقعد السعودية احتله الأردن وقال وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة :
    شغل المملكة الأردنية الهاشمية لهذا المقعد هو اعتراف من المجتمع الدولي لمكانة الأردن والدور الدبلوماسي للملك عبد الله"
    هكذا أصبح عبد الله له دور دبلوماسى ناجح فى المنطقة والمنطقة لم تتحرك قيد أنملة باتجاه حل مشاكلها والمنطقة لم تكتف بمشاكلها القديمة وإنما زادت المشاكل فأى كلام هذا الذى ينافق به وزير الخارجية حاكمه ؟
    إنها مصيبة القادة فى بلادنا يمدحون بعضهم البعض فى الوقت الذى تكون فيه شعوبهم تعانى وتقاسى من ويلات سياستهم اللعينة
    avatar
    رضا البطاوى
    فعال
    فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 4099
    العمر : 56
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    اختيار الحاكم فى القرآن Empty اختيار الحاكم فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأحد 8 ديسمبر 2013 - 11:04

    اختيار الحاكم :
    إن اختيار الحاكم وهو يسمى فى القرآن ولى الأمر والحاكم والملك والخليفة ونطلق عليه فى عصرنا الرئيس والزعيم والسلطان والأمير والقائد له فى القرآن طريقين :
    -الطريق الإلهى وهو أن يختار الله إنسانا ما حاكما ومن أمثلته اختيار داود (ص)حيث قال تعالى بسورة ص :
    "يا داود إنا جعلناك خليفة فى الأرض فاحكم بين الناس بالحق "
    واختيار طالوت حيث قال بسورة البقرة:
    "إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا "
    وهذا الطريق لم يعد موجودا .
    -الطريق البشرى وله أشكال متعددة وهى فى القرآن :
    أ-اختيار الحاكم لمن يخلفه كما اختار موسى (ص)هارون (ص)خليفة له فى بنى إسرائيل فى غيابه وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف:
    "وقال موسى لأخيه هارون اخلفنى فى قومى وأصلح " .
    ب-اختيار القوم كما اختارت بنو إسرائيل السامرى حاكما لهم بدلا من هارون (ص)حيث ابتدع لهم دينهم الضال الممثل فى عبادة العجل ولم يخرج عن هذا الاختيار سوى هارون (ص)ومن معه وهم قلة وفى هذا قال تعالى بسورة طه:
    "قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامرى ".
    ج-اختيار الشورى وهو إشراك المسلمين فى اختيار حاكمهم تطبيقا لقوله بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "وقد وضع الله لهذا الاختيار قاعدة فى بداية الدولة الإسلامية وهى أن السابقين للإسلام والقتال فى سبيل الله يختار الحاكم من بينهم فقط وأما من أتوا بعدهم فلا يحق لهم تولى الحكم حتى يموت كل السابقين للإسلام والجهاد وهذه هى الدرجة التى قال الله عنها بسورة الحديد:
    "لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى "
    والذى يجعلنا نقول بهذا هو أن الله ساوى بين المجاهدين جميعا بعد الفتح وقبله فى الدرجة فى الجنة حيث قال بسورة النساء:
    "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
    ومن ثم درجة سورة الحديد شىء دنيوى وهو وجوب اختيار الحكام من بين المجاهدين الأوائل وأما بعد موت الأوائل فيحق لكل مسلم أن يختار أى مسلم عالم بالإسلام حاكم
    وشترط فى الحاكم شرطين هما :
    -العلم والمراد المعرفة بأحكام الإسلام وما يستتبع تنفيذها .
    -قوة الجسم وهى سلامة الجسم من العاهات المانعة له من الحركة أو المقللة من حركته وكذلك الأمراض المزمنة المانعة من الحركة أو المقللة لها وقد ذكرت الشروط فى اختيار طالوت ملكا حيث قال تعالى بسورة البقرة:
    "قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة فى العلم والجسم ".
    وأما فى النظم الأخرى فيختار الحاكم على أسس متعددة منها المال والنفاق وما يسمى الحسب والنسب ويجمع كل هذا أن يكون من الملأ وهم الأغنياء وقد عبر عن هذا بنو إسرائيل حينما اعترضوا على اختيار طالوت ملكا عليهم دون أن يكون غنيا فقالوا كما فى سورة البقرة:
    "أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال "
    ويضاف لشروط الحاكم المسلم شرطا ثالثا إذا كانت الدولة فى بدايتها وهو أن يكون الحاكم من السابقين للجهاد لإقامة الدولة مصداق لقوله بسورة الحديد:
    "لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا ".
    وأما الكيفية التى يتم بها اختيار الحاكم فهى أن يرشح كل مسلم أى مسلم يرى أن الشروط تنطبق عليه ومن يأخذ أعلى كم من أصوات المسلمين يصبح هو الحاكم والترشيح يتم من قبل المسلمين وليس لمسلم أن يقول اختارونى حاكما أو اختاروا فلانا حاكما لأن هذا القول إكراه وقد حرم الله الإكراه حيث قال بسورة البقرة:
    "لا إكراه فى الدين "
    ومن ثم فلا ولاية لمن طلبها بدليل أن الله لم يعطها لمن طلبوها من بنى إسرائيل عندما قالوا كما بسورة البقرة:
    "نحن أحق بالملك منه "
    ولم يعطها لكبيرى القريتين لما طلبها الكفار لرجل من القريتين عظيم فى قولهم بسورة الزخرف:
    "لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم "

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 11:34